istisharat.edu.sa
برنامج الاستشارات النفسية والسلوكية 16/2/2010
* أسمع نبضات قلبي
السؤال

أسمع نبضات قلبي في أذني اليسري، وأنا أشرب فيتامين (ب) وضغطي 120/90أتناول دواء للضغط اسمه اولمتيك (اولميسارتان ميدوكسوميل) علما بأني لم أتناول هذا الدواء منذ أسبوع، فهل يدل سماع نبضات قلبي على مرض معين؟
وأنا لا أشعر بدوخة ولا ضيق في التنفس ولكم جزيل الشكر.

كذلك أشعر بتنميل في يدي وآخذ إبرا للسكر، وسكري الآن طبيعي 120 فما السبب في ذلك؟


الجواب

الشيء الجيد أن ضغطك منضبط، وكذلك نسبة السكري، فإن هذا يساعد على عدم حصول مضاعفات السكري ومضاعفات الضغط.


أما بالنسبة لسماع ضربات القلب فلم تذكر إن كنت زرت طبيب القلب وفحصك الطبيب، وماذا كانت نتيجة الفحص الطبي؟ لأن أول شيء يجب عمله في مثل وضعك هو فحص الطبيب والتأكد من سلامة القلب، وفي معظم الأحوال لا يكون هناك مرض، وإنما السبب يكون في كثرة المنبهات والأرق والتوتر، وكثرة التركيز على ضربات القلب، والتي تجعل الإنسان واعيا جدا لضربات قلبه، مما يجعله يسمع ضربات القلب ويحس أن المخدة والسرير يتحركان مع كل ضربة قلب.


ولذا في مثل حالتك يجب مراجعة طبيب القلب أولا، وسيقوم بالفحص وإجراء تخطيط للقلب، فإن كان كل شيء طبييعيا فإن السبب كما قلت لك والعلاج هو التخلص من السبب والإقلال من المنبهات والابتعاد عن القلق والتوتر.


أما التنميل في اليد فإما أن يكون بسبب انضغاط العصب الوسط في اليد ويكون عادة في وضعيات معينة، خاصة في الليل، ثم يتحسن بعد أن يهز الإنسان يده، أو بسبب التهاب الأعصاب من السكري، وهذا عادة ما يكون في القدمين واليدين معا، وعلاجه علاج السبب، فيجب ضبط السكر وتناول الفيتامينات ب1وب6 وب 12، نسأل الله لك الشفاء العاجل وبالله التوفيق.