إرشاد نفسي :إرشاد اجتماعي :إرشاد شرعي :إرشاد صحيإرشاد أكاديمي
جديد الاستشارات تحول المشاعر إلى غيرة ..!كيف أنجو من مكائد الشيطان ؟تعرق اليدين أثناء الخوفأسمع نبضات قلبيأفكر في الموت كثيراً ..!غيرة عمياء بين الأختينرعشة أثناء النوم ..!ألم الصدر عند الصراخهل تضر هذه الأغذية بالصحة ؟كيف تصل المعلومة بسهولة ؟
جديد الإضاءات بناء علاقات جيدة مع اللآخرينالايمان بالقضاء والقدركيف تختار تخصصك في الجامعةالتدخين...مضاعفاته النفسيةبناء شخصية المبتعثةالانطواء.. مظاهر وأسباب ..!كيف تواجهة ضغوطك النفسية؟خطوات نحو القمة
استشارات صحية > هل تضر هذه الأغذية بالصحة ؟
السؤال

هل شرب كلا من الآتي أو أحدهم يوميا يعتبر ضار بالصحة أم لا يوجد أي ضرر أبدا، فمثلا شرب كوب الشاي يوميا أو شرب كوب الشاي باللبن يوميا أو شرب المشروبات الغازية مثل السفن أب؟ وهل أكل الفشار ضار بالصحة أم لا؟ علما بأني في مرحلة الشباب وغير متزوج.

ثبتكم الله على الحق دائما وأبدا.


الجواب

هناك أنواع عديدة من الشاي، ولكل نوع طعمه الخاص ومذاقه المميز، ‏‏بل ويختلف حتى في طريقة إعداده باختلاف الأماكن والمناطق، ومن أنواع الشاي ‏‏المعروفة الأسود الذي يستعمل في بلدان الوطن العربي، والشاي الأخضر الذي يستعمل في ‏بلدان المغرب العربي تونس والجزائر ومراكش إلى جانب اليمن.


وقد اشتهر الشاي الأخضر منذ عدة سنوات بقدرته على الوقاية من سرطان المعدة، ‏‏الذي يعتبر ثاني سبب رئيسي لوفيات السرطان في العالم، وكذلك الوقاية من أمراض القلب والشرايين ‏‏وارتفاع كولسترول الدم وهشاشة العظام وغيرها من الأمراض.


وقد أجريت العديد من الدراسات ‏لمعرفة فوائد الشاي، والمضار التي يمكن أن يسببها تناوله، ففي إحدى الدراسات أظهرت أن النساء اللواتي يشربن الشاي الأخضر كل يوم تنخفض ‏‏لديهن مخاطر الإصابة بسرطان المبيض بنسبة تقارب الـ 60 % وللشاي الأخضر فوائد للدورة الدموية والقلب إذا تناول في اليوم ثلاثة إلى أربعة أكواب في اليوم.


وأما الشاي الأسود فإن الدراسات بينت أن بعض المكونات الموجودة في الشاي التقليدي الأسود ‏‏تهاجم البكتيريا الضارة التي تسبب أمراض اللثة والتسوس وغيرها، فقد استطاع فريق من كلية طب الأسنان في جامعة ( الينوي ) الأمريكية كشف مكونات ‏‏تدخل في تركيب هذا الشاي قادرة على قتل أو عرقلة وتحجيم فعالية البكتيريا المسببة ‏‏للأحماض والتسوس والنخر في الفم واللثة، وأكدت الدراسة أن الشاي الأسود يحتوي على نوع من الإنزيم البكتيري مسئول عن ‏‏تحويل المواد السكرية إلى مادة صمغية تساعد على التصاق مواد التسوس على الأسنان.


وتوصلت إحدى الدراسات إلى أن مادة (فلافونويد) وهي أحد مضادات الأكسدة ربما يعود الفضل ‏‏لأن تمنع تراكم (الكولسترول)، ولها تأثير في التقليل من تخثر الدم.


وفي إحدى الدراسات التي أجريت على نحو ألف شخص من رجال ونساء ‏‏تعودوا على شرب الشاي على الأقل مرة في اليوم، حيث ثبت أن الذين يشربون ‏‏الشاي بأنواعه المختلفة بانتظام من ستة إلى عشرة أعوام كانت عظامهم على درجة أعلى من ‏‏الكثافة والقوة، مقارنة بالذين يشربون الشاي فقط في المناسبات.


وعلى الرغم من الفوائد الجمة لشرب الشاي فإن الإفراط من شربه ينقلب إلى مادة ‏‏مضرة تحدث ضعفا في الهضم وإمساكا وخفقانا في القلب واضطرابا في الأعصاب وضغط الدم، ‏‏وغير ذلك من الاضطرابات، بما في ذلك الإصابة بفقر الدم لنقص الحديد، لأن الشاي يعيق ‏‏امتصاص الوارد للجسم عن طريق الغذاء، لهذا ينصح خبراء التغذية بعدم الإفراط ‏‏في تناول الشاي، وعدم تناوله مع الطعام أو بعده مباشرة، إنما يمكن شربه بعد ساعتين من تناول الطعام، ويزداد تأثيره الضار إذا تم غليه كثيرا حتى يصبح غامقا.


أما عن الشاي باللبن ( الحليب ) فإنه وجد أن إضافة الحليب إلى الشاي يمكن أن يضيع بإحدى مميزات الشاي وهي إمكانية أن يحمي من أمراض وعوارض القلب، حسبما أشارت دراسة صدرت مؤخرا.


ومن جهة أخرى، أظهرت دراسة أن البروتينات التي يحتوي عليها الحليب والتي تدعى الكازينات التي تقلل من فوائد الشاي؛ لذا لا ينصح بإضافة الحليب للشاي.


أما شرب المشروبات الغازية فإنها الغازات التي تتولد عن هذه المشروبات تسبب تلبك في الهضم وليس تسهيل الهضم كما يعتقد الناس، بالإضافة إلى أن البسبي والكولا تحتوي على مواد تمنع من امتصاص الكالسيوم مما يؤدي إلى نقص الكالسيوم، وهذا يؤدي إلى تنخر الأسنان عند الصغار، ومن ناحية أخرى فإن الكثير من الأطفال يمتنعون عن الطعام بسبب الانتفاخ الذي تسببه هذه المشروبات.


أما بالنسبة للفوشار فإن هناك بعض الدراسات التي تفيد أن الفوشار له فائدة وخاصة إن فيه كمية جيدة من مضادات الأكسدة مثل البوليفينول والتي تقلل من أمراض القلب والسرطان.


وقد وجد إن العاملين في مصانع الفوشار التي تباع جاهزة بأن التعرض للأبخرة الصاعدة من الزبدة المضافة للفوشار والمصنوع بالمايكروويف فإن التعرض المتكرر لهذه الأبخرة قد يصيب الشخص لأمراض في نسيج الرئة وقد يؤدي ذلك إلى السرطان عند هؤلاء العاملين في المعامل التي تصنع الفوشار بالمايكرويف.


والله الموفق.


أضيف بتاريخ 11/2/2010 طباعة إرسال الى صديق
RSS | RSS
|
دخول الأعضاء
اسم المستخدم
كلمة المرور
تسجيل جديد