إرشاد نفسي :إرشاد اجتماعي :إرشاد شرعي :إرشاد صحيإرشاد أكاديمي
جديد الاستشارات تحول المشاعر إلى غيرة ..!كيف أنجو من مكائد الشيطان ؟تعرق اليدين أثناء الخوفأسمع نبضات قلبيأفكر في الموت كثيراً ..!غيرة عمياء بين الأختينرعشة أثناء النوم ..!ألم الصدر عند الصراخهل تضر هذه الأغذية بالصحة ؟كيف تصل المعلومة بسهولة ؟
جديد الإضاءات بناء علاقات جيدة مع اللآخرينالايمان بالقضاء والقدركيف تختار تخصصك في الجامعةالتدخين...مضاعفاته النفسيةبناء شخصية المبتعثةالانطواء.. مظاهر وأسباب ..!كيف تواجهة ضغوطك النفسية؟خطوات نحو القمة
استشارات نفسية > أكره الجامعة ..!
السؤال

أنا طالب في الجامعة ، ولكن لا أحب التعارف ، أعيش في الجامعة حياة نكد غالباً ، ولكن عندما أرجع إلى المنزل أصبح أفضل ، وأحس بالراحة ، وأشعر بأن الجامعة نكدة جداً ، وأحس أن الطلاب أناس يريدون فقط السخرية ، وأتعب كثيراً ، ويسيطر علي قلق من كل شيء ، حتى من التوافه .


الجواب

إن الحالة التي تعيشها هي حالة الخجل والانطواء ، وذلك بسبب نقصٍ في التكيف مع المواقف المختلفة ، وإحساسٍ من جانبك أنك غير جدير بمجابهة الواقع أو مجابهة أشخاص غرباء ، واعلم يا أخي أن الخجل والانطواء خصلتا ضعفٍ وتراجع وانهزام ، ولا تظن أن هذا الشيء من الحياء ، فالحياء ومراقبة الله خصلتا قوة واستقامة .


وإذا أردت يا أخي أن تخرج من هذه الانطوائية فعليك بما يلي :


1- أن تتعود على مخالطة زملائك في الجامعة والناس عموماً ، فإن المؤمن الذي يخالط الناس ، ويصبر على آذاهم خير من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم.


2- حاول أن تكون لديك الجرأة الأدبية في الكلام والشجاعة النفسية ، والإحساس بالشخصية والاعتزاز بالنفس .


3- حاول أن تتغاضى عن كلام زملائك ، ولا تعطي له اعتباراً إذا كان فيه سخرية ، وأشغل نفسك بالدراسة فقط .


4- إذا كان لديك فراغ في الجامعة اذهب إلى المكتبة وأشغل نفسك بالمطالعة .


5- ابتعد عن القلق ، وقم إبدأ حياتك من جديد بنفس مطمئنة مرتاحة ، ولا تفكر إلا في نجاحك .


6- حاول أن تكون مثل المسلم الذي وصفه الرسول صلى الله عليه و سلم بالنخلة شامخة في السماء ، لا تتأثر بأي شيء ، ولا يسقط ورقها.


وفقك الله يا أخي لكل خير .


أضيف بتاريخ 9/2/2010 طباعة إرسال الى صديق
RSS | RSS
|
دخول الأعضاء
اسم المستخدم
كلمة المرور
تسجيل جديد