إرشاد نفسي :إرشاد اجتماعي :إرشاد شرعي :إرشاد صحيإرشاد أكاديمي
جديد الاستشارات تحول المشاعر إلى غيرة ..!كيف أنجو من مكائد الشيطان ؟تعرق اليدين أثناء الخوفأسمع نبضات قلبيأفكر في الموت كثيراً ..!غيرة عمياء بين الأختينرعشة أثناء النوم ..!ألم الصدر عند الصراخهل تضر هذه الأغذية بالصحة ؟كيف تصل المعلومة بسهولة ؟
جديد الإضاءات بناء علاقات جيدة مع اللآخرينالايمان بالقضاء والقدركيف تختار تخصصك في الجامعةالتدخين...مضاعفاته النفسيةبناء شخصية المبتعثةالانطواء.. مظاهر وأسباب ..!كيف تواجهة ضغوطك النفسية؟خطوات نحو القمة
استشارات نفسية > خجلي سبب عنوستي!
السؤال

أنا فتاة عمري ثلاثون عامًا، لم أتزوج حتى الآن. أنا بطبعي خجولة، وعندي حياء شديد، وذلك يسبب لي مشكلات كثيرة، خصوصاً في مسائل الزواج؛ حيث إنني تمت خطبتي أكثر من مرة، وفي كل مرة يقوم خطيبي بفسخ الخطبة بسبب خجلي المفرط الذي أعاني منه منذ الصغر، دون أن يلتفت إلى حسن خُلُقي أو تديني، حتى بدأت أكره نفسي، وأكره خجلي، ولا أعرف هل أنا على حق أم هم على حق؟
فهل يجب أن أغير نفسي، وكيف أغير نفسي بعد هذه السن؟

الجواب


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

إن الله تعالى يقول: "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" [الرعد:11]. لذا ما يجب عليك أن تغيرّي ما في داخلك يتغير سلوكك هذا.. ولن تستطيعي بمفردك تغيير ذلك، لذا عليك بمراجعة طبيبة نفسية تعينك بجلسات على تجاوز هذا الخجل المرضي، ولا تجعلي السن مهما بلغ بك عائقاً عن العلاج والتحسن.

واعلمي أخية أنك لن تتغيري ما لم تبادري أنت بذلك، وإلاّ فإنك ستمضين بقية عمرك وهذا الخجل المرضي ملازم لك.. هذه الخطوة الثانية بعد الخطوة الأولى، والتي هي اللجوء إلى الله تعالى وسؤاله سبحانه أن يرفع عنك ما تشكينه.

ثالثاً: حاولي الارتقاء بنفسك، وتطوير ثقافتك من خلال الاطلاع على الكتب التي تتحدث عن هذه القضية، والمشاركة في الدورات التطويرية التدريبية التي تعينك على الارتقاء الذاتي، واكتساب السلوك الحسن، وكذلك سماع الأشرطة التي تزيد من الذكاء الاجتماعي لديك.. أذكرك على سبيل المثال:

1- كتاب قوة التحكم بالذات * عشرة مفاتيح للنجاح- لإبراهيم الفقي.

2- صناعة النجاح لطارق السويدان..

ولو تصفحتِ الإنترنت لوجدتِ مواقع تُعنى بتطوير الذات..

سائلة الله لك الخير والسداد.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أضيف بتاريخ 26/1/2010 طباعة إرسال الى صديق
RSS | RSS
|
دخول الأعضاء
اسم المستخدم
كلمة المرور
تسجيل جديد