إرشاد نفسي :إرشاد اجتماعي :إرشاد شرعي :إرشاد صحيإرشاد أكاديمي
جديد الاستشارات تحول المشاعر إلى غيرة ..!كيف أنجو من مكائد الشيطان ؟تعرق اليدين أثناء الخوفأسمع نبضات قلبيأفكر في الموت كثيراً ..!غيرة عمياء بين الأختينرعشة أثناء النوم ..!ألم الصدر عند الصراخهل تضر هذه الأغذية بالصحة ؟كيف تصل المعلومة بسهولة ؟
جديد الإضاءات بناء علاقات جيدة مع اللآخرينالايمان بالقضاء والقدركيف تختار تخصصك في الجامعةالتدخين...مضاعفاته النفسيةبناء شخصية المبتعثةالانطواء.. مظاهر وأسباب ..!كيف تواجهة ضغوطك النفسية؟خطوات نحو القمة
استشارات صحية > الحفاظ على الوزن الطبيعي
السؤال
أنا فتاة أبلغ من العمر 17 عاما، وزني 68 كجم، وطولي 170 سم، أريد أن أعرف الوزن المثالي بالنسبة لي؟ وكيف أستطيع الحفاظ على وزن مثالي فيما بعد بأسهل الطرق؟ وهل من الضروري المتابعة مع طبيب متخصص؟ فأنا لا أريد أن أتعرض لأي مشكلة من مشكلات السمنة بأنواعها والتي يعاني منها الكثيرون.


الجواب


بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة/ mmhh حفظها الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،



فإننا نحن نحسب الوزن بعلاقته مع الطول، ويكون ذلك باستخدام معادلة خاصة تسمى مؤشر كتلة الوزن، ويكون حسابها كالتالي:



الوزن 68

مؤشر كتلة الوزن =--------------------------------------= 23.5

مربع الطول بالمتر 1.7x1.7



ومؤشر كتلة الوزن الطبيعي هو بين 18.5 و24.9، أي أن الوزن الطبيعي بالنسبة لطولك هو بين 55 كيلو و72 كيلو تقريبا، وكما ترين فإن وزنك يقع في الحدود الطبيعية.



أما كيفية الحفاظ على هذا الوزن، فيجب أن تراقبي وزنك بشكل مستمر لكي يكون في الحدود الطبيعية، ولا تنتظري أن يزداد وزنك كثيرا حتى تبدئي بالحمية، ويمكن أن تأكلي من نفس الطعام الذي يتناوله كل أهلك، وإنما تراقبي وزنك.



والمشي مهم جدا لأنه يحافظ على اللياقة ويصرف السعرات الحرارية، ويعطي الجسم حيوية، ولا حاجة لطبيب لهذه الأمور، فأنت ترين أن وزنك يجب أن لا يزيد عن هذا الوزن كثيرا، وعندك المجال للزيادة بعد الحمل والولادة إن شاء الله؛ لذا يجب أن تحافظي على هذا الوزن والمشي.



والله الموفق.

أضيف بتاريخ 25/1/2010 طباعة إرسال الى صديق
RSS | RSS
|
دخول الأعضاء
اسم المستخدم
كلمة المرور
تسجيل جديد