إرشاد نفسي :إرشاد اجتماعي :إرشاد شرعي :إرشاد صحيإرشاد أكاديمي
جديد الاستشارات تحول المشاعر إلى غيرة ..!كيف أنجو من مكائد الشيطان ؟تعرق اليدين أثناء الخوفأسمع نبضات قلبيأفكر في الموت كثيراً ..!غيرة عمياء بين الأختينرعشة أثناء النوم ..!ألم الصدر عند الصراخهل تضر هذه الأغذية بالصحة ؟كيف تصل المعلومة بسهولة ؟
جديد الإضاءات بناء علاقات جيدة مع اللآخرينالايمان بالقضاء والقدركيف تختار تخصصك في الجامعةالتدخين...مضاعفاته النفسيةبناء شخصية المبتعثةالانطواء.. مظاهر وأسباب ..!كيف تواجهة ضغوطك النفسية؟خطوات نحو القمة
استشارات أكاديمية > أعجبت بطالبة فكيف أخطبها
السؤال

أنا أبحث عن زوجة، وبحكم عملي كأستاذ بالجامعة أيضاً، فقد رشح لي أحد الأصدقاء طالبة بالكلية، وهي مهذبة ومتدينة وجميلة، وأعجبتني، غير أنها لا تعرفني، وقد أعجبتني وأرغب في خطبتها، ولكن تكمن المشكلة في أنني لا أعرف كيف أخبرها بذلك؟! وهى لا تعرفني، فكيف أخبرها برغبتي في الاقتران بها وخطبتها؟ ولكم جزيل الشكر.


الجواب

نسأل الله العظيم أن يقدر لك الخير حيث كان ثم يرضيك به .


فإن الإنسان إذا رغب في الارتباط بفتاة ووجد فيها ما يدعوه لنكاحها فإنه يتقدم لأهلها ويطلب يدها ولا أظن أن في الأمر صعوبة، ويمكن أن تعاونك إدارة الجامعة في توفير البيانات المطلوبة، فما من طالب ولا طالبة إلا وله ملف بالجامعة يشتمل على المعلومات الأساسية وإذا كانت معك إحدى المحارم فيمكنها أن تتولى المهمة وتعرض رغبتك على الفتاة وأهلها وتأتي بالمعلومات المطلوبة، ومن السهل عليها أن تعرف إن كانت الفتاة مخطوبة أو لا.


ولا يخفى على أمثالكم أن المعرفة الحقيقية تبدأ بالتقدم الرسمي إلى أهلها وطلب يدها، وما سوى ذلك من مقدمات وعلاقات ووقفات ونظرات مما تأباه شريعة رب الأرض والسموات فهي من المعاصي، ولا خير في عمل يبدأ بالمعاصي.


وشكراً لمن أعجبه في الفتاة دينها وخلقها ونسأل الله أن يقدر لك الخير خير كان ثم يرضيك به، فاحرص على الاستخارة والاستشارة، فإذا عزمت فتوكل على الحي الذي لا يموت، وأشغل نفسك بالذكر والدعاء وتلاوة القرآن، وسارع بإتمام مراسم الزواج، فإن فيه وقاية من الفتن خاصة ونحن في زمان يجد فيه الإنسان المرأة بكامل زينتها أمامه، وهانحن ندفع ثمن بعدنا عن شريعتنا ونسأل الله أن يلطف بنا.


والله ولي التوفيق والسداد.


أضيف بتاريخ 11/1/2010 طباعة إرسال الى صديق
RSS | RSS
|
دخول الأعضاء
اسم المستخدم
كلمة المرور
تسجيل جديد