إرشاد نفسي :إرشاد اجتماعي :إرشاد شرعي :إرشاد صحيإرشاد أكاديمي
جديد الاستشارات تحول المشاعر إلى غيرة ..!كيف أنجو من مكائد الشيطان ؟تعرق اليدين أثناء الخوفأسمع نبضات قلبيأفكر في الموت كثيراً ..!غيرة عمياء بين الأختينرعشة أثناء النوم ..!ألم الصدر عند الصراخهل تضر هذه الأغذية بالصحة ؟كيف تصل المعلومة بسهولة ؟
جديد الإضاءات بناء علاقات جيدة مع اللآخرينالايمان بالقضاء والقدركيف تختار تخصصك في الجامعةالتدخين...مضاعفاته النفسيةبناء شخصية المبتعثةالانطواء.. مظاهر وأسباب ..!كيف تواجهة ضغوطك النفسية؟خطوات نحو القمة
استشارات نفسية > إغماء مع ألم في الصدر وضيق تنفس
السؤال

أعاني من حالات إغماء مع ألم في الصدر، وضيق في التنفس، وتعرق وعدم اتزان، وقد صارت معي الحالة أكثر من مرة، وبعدها أحس بتعب وهبوط شديد، وصارت حالتي النفسية سيئة، وعملت تحاليل عادية وكانت طبيعية جدا، فماذا أعمل؟ وهل ممكن يكون عندي القلب؟!


الجواب

كنت أتمنى أن توضح عمرك؛ لأن ذلك يجعلنا أن نربط ما بين العمر والأعراض وهو مهم في مثل حالتك، وعمومًا حالات الإغماء مع ألم في الصدر، وضيق في التنفس، وتعرق وعدم اتزان، هي عرض من أعراض القلق النفسي، وقد تكون نوبات حادة ومخيفة للإنسان، ولكنها ليست خطيرة، وكثيرًا ما تكون هذه الحالة مرتبطة بما نسميه بحالة الهلع والهرع، وهو نوع من القلق العصابي الحاد والمرتبط بهذه الأعراض النفسوجسدية.


هذا هو التفسير النفسي للأعراض التي تعاني منها، ولكن هنالك تفسيرات أخرى، فكما ذكرت وتفضلت لا أقول لك أنه قد يكون ذلك مرتبطًا بأمراض القلب، ولكن يكون من المستحسن أن تجري الفحوصات الأساسية للقلب، ومنها تخطيط القلب على الأقل، ورصد ضربات القلب هل هي منتظمة أو غير منتظمة، وهذا فحص بسيط جدًّا ومعروف لدى الأطباء.


الشيء الآخر: هو في بعض الأحيان تكون هنالك زيادة بسيطة في كهرباء الدماغ، فالبعض يسميها بؤرة صرعية قد يكون فيها أنواع جزئية تكون أعراضها مثل الحالة التي وصفتها، وهذه أيضًا سهلة التشخيص ويتم ذلك عن طريق مقابلة طبيب الأعصاب وإجراء فحص تخطيط الدماغ.


وأعتقد - وأنا على درجة عالية من اليقين - أن حالتك نفسية، أي أن التفسير الأول هو التفسير الأوقع، ولكن أيضًا إجراء الفحوصات العضوية التي ذكرتها لك فيما يتعلق بالقلب وتخطيط الدماغ تعتبر مهمة ومكملة حقيقة للرزمة العلمية الطبية الصحيحة، الطبيب من واجبه أن يكون مناصحًا وأن يكون أمينًا، وأن يعطي الصورة المطلوبة؛ لذا طلبت منك أن تجري هذه الفحوصات، وإن شاء الله يكون الأمر بسيطا، وفي حالة اتضحت أن الحالة نفسية ما عليك إلا أن تتجاهلها وتمارس بعض التمارين الرياضية، وهناك عقار يسمى تجاريًا باسم (دوجماتيل Dogmatil) ويعرف علميًا باسم (سلبرايد Sulipride)، سوف يكون مفيدًا لك، وجرعته هي خمسون مليجرامًا صباحًا ومساءً لمدة ستة أشهر، ثم تخفض الجرعة إلى خمسين مليجرامًا في الصباح لمدة ثلاثة أشهر، ثم تتوقف عن تناول الدواء.

 


أضيف بتاريخ 16/11/2009 طباعة إرسال الى صديق
RSS | RSS
|
دخول الأعضاء
اسم المستخدم
كلمة المرور
تسجيل جديد