إرشاد نفسي :إرشاد اجتماعي :إرشاد شرعي :إرشاد صحيإرشاد أكاديمي
جديد الاستشارات تحول المشاعر إلى غيرة ..!كيف أنجو من مكائد الشيطان ؟تعرق اليدين أثناء الخوفأسمع نبضات قلبيأفكر في الموت كثيراً ..!غيرة عمياء بين الأختينرعشة أثناء النوم ..!ألم الصدر عند الصراخهل تضر هذه الأغذية بالصحة ؟كيف تصل المعلومة بسهولة ؟
جديد الإضاءات بناء علاقات جيدة مع اللآخرينالايمان بالقضاء والقدركيف تختار تخصصك في الجامعةالتدخين...مضاعفاته النفسيةبناء شخصية المبتعثةالانطواء.. مظاهر وأسباب ..!كيف تواجهة ضغوطك النفسية؟خطوات نحو القمة
استشارات نفسية > أشعر باضطراب نبضات القلب
السؤال

أرجو منكم إفادتي وتشخيص حالتي, فعندما كنت بسن الـ 14 ظهرت عندي أعراض غريبة لم أكن أشعر بها من قبل، وهي خوف غير طبيعي من أي شي أفكر فيه، مثل أن أفقد شعري وأصاب بالصلع، وغيرها من الأمور، ومن يومها والحالة تخف وترجع وتنقطع فترة حتى أنني توقفت سنوات عن الدراسة وعدت إليها والحمد لله، أشعر باضطراب بنبضات القلب، وقد وصف لي دواء انديرال10ملجم وتركته منذ سنوات، وعرضت على طبيب نفسي ووصف لي دواءين لم أذكر اسمهما، وكنت حينها بعمر الـ 16 وأيضا تركتهما من تلقاء نفسي, ما أريد قوله هوا أني في بعض الأيام أعاني من اكتئاب فجأة أو خوف من الموت، وأشعر أيضا بدوخة خفيفة تسبب لي الضيق والقلق، وفي بعض الأحيان أحس باختناق وسرعة نبضات القلب، والعكس أشعر بثقل في قلبي، ودمتم.


الجواب

الحالة التي بدأت عندك منذ عمر الرابعة عشر ثم استمرت وظهرت في شكل خوف غير طبيعي، وهذا الخوف مرتبط بالتفكير المستقبلي، من الواضح أن الذي تعانين منه هو ما يعرف بوساوس الخوف أو (الخوف الوسواسي) وهي نوع من المخاوف ذات طابع وسواسي، أي أن الفكرة فارضة نفسها على الإنسان، وبعد ذلك تطور الأمر قليلاً وأصبحت تصابين بنوبات فزع أو هلع وشيء من عسر المزاج.


أرجو ألا تنزعجي لهذه المسميات، فالأمر بسيط جدًّا وهو أنك تعانين من قلق نفسي، وهذا هو التشخيص الرئيسي، وهنالك جزئيات أو فروع نشأت من هذا القلق وهي الخوف والوساوس والاكتئاب الثانوي البسيط، إذن فالعلة هي فقط القلق النفسي وليس أكثر من ذلك.


سرعة نبضات القلب هي عملية فسيولوجية بحتة ناتجة من إفراز بعض المواد التي تؤثر على الجهاز الثيمبثاوي ومن ثم تستشعرين هذه الضربات، فأرجو أن تطمئني بعد أن أوردنا لك التشخيص، وطريقة العلاج سهلة إن شاء الله، هنالك أدوية طيبة جدًّا وفعالة جدًّا، وممتازة جدًّا، منها عقار يعرف تجاريًا باسم (سبرالكس Cipralex) ويعرف علميًا باسم (استالوبرام Escitalopram)، وأنا أفضله كثيرًا في مثل هذه الحالات، فعليه أرجو أن تبدئي في تناوله بجرعة عشرة مليجرام يوميًا، يفضل تناولها ليلاً، تناوليها بعد الأكل لمدة شهر، ثم بعد ذلك ارفعي الجرعة إلى عشرين مليجرامًا ليلاً لمدة ثلاثة أشهر، ثم خفضيها إلى عشرة مليجرام ليلاً لمدة أربعة أشهر، ثم إلى خمسة مليجرام ليلاً لمدة شهر، ثم توقفي عن تناول الدواء.


السبرالكس يتواجد بجرعة عشرة مليجرام وعشرين مليجرامًا، أي حين تتدرجين في التوقف عن العلاج تناولي نصف حبة من الحبة التي تحتوي على عشرة مليجرام، والدواء سليم وممتاز وفعال ولا يؤثر أبدًا على الهرمونات النسوية كما أنه غير إدماني.


بجانب السبرالكس من المستحسن أن تستمري قليلاً على الاندرال، تناوليه بجرعة عشرة مليجرام صباحًا ومساءً لمدة شهرين، ثم عشرة مليجرام صباحًا لمدة شهر، ثم توقفي عن تناوله، وهو يعتبر في هذه الحالة علاجا مساندا وداعما وليس علاجًا رئيسيًا.


الذي أطلبه منك أيضًا هو أن تمارسي ما يسمى بتمارين الاسترخاء، وتوجد عدة أنواع من هذه التمارين، أبسطها ما ورد في طريقة تعرف بـ (طريقة جاكبسون Roman Jackobson)، والتي من خلالها عليك أن تجلسي في غرفة هادئة وتجلسي على كرسي مريح أو تستلقي على السرير، ثم تأملي في حدث سعيد وطيب حدث لك، وبعد ذلك خذي نفسًا عميقًا وبطيئًا عن طريق الأنف – وهذا هو الشهيق – اجعلي صدرك يمتلأ بالهواء، ثم بعد ذلك أخرجي الهواء عن طريق الفم بكل قوة وتدرج، كرري التمرين خمس مرات متوالية بمعدل مرة في الصباح ومرة في المساء لمدة أسبوعين، ثم بعد ذلك مارسيه مرة واحدة في اليوم لمدة ثلاثة أسابيع، ثم يمكن التعاطي مع هذا التمرين الجيد والمفيد عند اللزوم، أي متى ما شعرت بأن هنالك ضيقة أو خمول، وتوجد أيضًا كتيبات وأشرطة كثيرة جدًّا توضح كيفية إجراء هذه التمارين الاسترخائية، فيمكنك الاستعانة بها.


يجب أن تحقري تمامًا فكرة الخوف، يجب أن تحقري تمامًا فكرة القلق، وعليك أن تكوني فعالة في حياتك، كوني نشطة، ويجب أن تديري وقتك بصورة جيدة ومتوازنة، وعليك أيضًا بالدعاء أن يفرج الله عنك هذه العلة البسيطة.


أرجو مخلصًا ألا تترددي على الأطباء، لا تذهبي إلى طبيب القلب لأنه لاتوجد علة أساسية في قلبك، وكثير من أطباء القلب يحولون هذه الحالات إلى الطبيب النفسي، ونسأل الله لك العافية والشفاء والتوفيق والسداد.


أضيف بتاريخ 15/11/2009 طباعة إرسال الى صديق
RSS | RSS
|
دخول الأعضاء
اسم المستخدم
كلمة المرور
تسجيل جديد