إرشاد نفسي :إرشاد اجتماعي :إرشاد شرعي :إرشاد صحيإرشاد أكاديمي
جديد الاستشارات تحول المشاعر إلى غيرة ..!كيف أنجو من مكائد الشيطان ؟تعرق اليدين أثناء الخوفأسمع نبضات قلبيأفكر في الموت كثيراً ..!غيرة عمياء بين الأختينرعشة أثناء النوم ..!ألم الصدر عند الصراخهل تضر هذه الأغذية بالصحة ؟كيف تصل المعلومة بسهولة ؟
جديد الإضاءات بناء علاقات جيدة مع اللآخرينالايمان بالقضاء والقدركيف تختار تخصصك في الجامعةالتدخين...مضاعفاته النفسيةبناء شخصية المبتعثةالانطواء.. مظاهر وأسباب ..!كيف تواجهة ضغوطك النفسية؟خطوات نحو القمة
استشارات نفسية > لازالت تأتيني نوبات الهلع
السؤال

أما عن معاناتي فهي معاناة طويلة لمدة ثلاث سنين، بدأت عندما أصابني ما يسمى نوبات هلع، وذهبت وقتها إلى طبيب ووصف لي دواء، وبعد أول جرعة قبل النوم أصبت بدوخة شديدة حتى كدت أفقد الوعي، وأوقفت العلاج بعد جرعة واحدة، وأخذت أصارع النوبات وحدي دون علاج لمدة ثلاث سنين، وأشعر أنها خفت، لكن ما زالت تأتيني عندما أريد أن أسافر أو أذهب إلى مكان بعيد، فلا أعلم هل خفّت الحالة فعلا أم مع طول الفترة تعودت عليها وأصبحت جزءا مني ولم أعد ألاحظها؟ فأنا أعاني الآن من خمول شديد وإرهاق، وضيق في الصدر، وعدم تركيز، وغضب، وكآبة، ومشاعر سيئة جدا لا أستطيع وصفها، وقلق من المستقبل ماذا سأفعل فأنا عاطل لا أستطيع العمل بسبب نفسيتي، وعندي عقدة شديدة من الدواء وما له من آثار جانبية بعد تجربتي له.

السؤال هل من حل لمثل حالتي؟ وهل يوجد دواء لمثل حالتي بدون آثار جانبية شديدة مهما كان وبأي سعر؟


الجواب

إن النوبات التي وصفتها بنوبات الهلع أو ما يسمى بالاضطراب الفزعي هو نوع من القلق النفسي وليس أكثر من ذلك، والحمد لله الآن أنت في وضع جيد بصفة عامة فيما يخص هذه النوبات، ولكن بالطبع لديك ما يمكن أن نسميه بالقلق الوسواسي، ويتمركز هذا في خوفك من أن هذه الحالات قد تنتابك، وبدأت كذلك تشعر بخمول شديد وإرهاق وضيق في الصدر، وهذا أيضًا دليل بالطبع على وجود القلق.


عدم التركيز لا شك أنه مكون أساسي للقلق، وكذلك الغضب والكآبة، والمشاعر التشاؤمية أيضًا هي جزء من القلق والذي ينتج عنه اكتئاب ثانوي بسيط.


إذن حالتك حالة بسيطة ويمكن أن تعالج، وتجربتك السابقة مع الدواء كانت سالبة، فربما الطبيب أعطاك الدواء الصحيح، ولكن ربما لم يشرح لك الآثار الجانبية التي ربما تحدث من الدواء، وحقيقة الناس تتفاعل بصورة مختلفة جدًّا مع الأدوية النفسية، ولذا نحرص دائمًا على أن تكون جرعة البداية جرعة صغيرة، ونحرص دائمًا أن تكون هنالك وسيلة ما بين الطبيب وما بين الشخص الذي وُصف له الدواء، لأن هذا التواصل يطمئن المريض كثيرًا.


عمومًا العلاج إن شاء الله متوفر، وحالتك الآن واضحة ومفهومة بالنسبة لك، وأنا أقول لك إنها من الحالات البسيطة، ويجب أن تثق في نفسك، ويجب أن تغير هذه المشاعر السالبة إلى مشاعر إيجابية، وذلك بالتأمل فيما هو طيب وما هو خير، ولا تجعل التشاؤم يسيطر عليك.


أنا أعرف أن عدم وجود عمل بالنسبة لك ربما يكون أمرًا محبطًا، ولكني أريدك أن تسخر كل طاقاتك وتبحث عن العمل، لأن العمل فيه قيمة، قيمة نفسية وقيمة اجتماعية وقيمة معنوية وبالطبع قيمة مادية، فلا تيأس أبدًا ولا تُحبط أبدًا، ونصيحتي لك أيضًا هي أن تكون حريصًا على صلواتك في المسجد، فسوف تجد إن شاء الله المساندة والاستبصار من إخوتك المصلين، وهذا إن شاء الله يعود عليك بنفع كبير.


أنت شاب الحمد لله في مقتبل العمر، والشباب حقيقة هو وقت الطاقات المختلفة التي يجب أن نوجهها توجيهًا صحيحًا، وأنا أنصحك بممارسة الرياضة-أي نوع من الرياضة- فالرياضة جيدة وفعالة، وتزيل الطاقات النفسية السلبية، وفي نفس الوقت أنا على ثقة كاملة أنها سوف تزيل منك هذا الخمول الشديد الذي تعاني منه.


بالنسبة للعلاج الدوائي أقول لك: نعم أنت في حاجة إلى العلاج الدوائي، وأقول لك أبشر، وسوف أصف لك دواءً لن يسبب لك أبدًا تجربتك السابقة مع الدواء، والدواء الذي أفضل وصفه في حالتك هو دواء مشهور ومعروف ومجرد وغير إدماني وغير تعودي، الدواء يعرف تجاريًا باسم (بروزاك Prozac)، ويسمى علميًا باسم (فلوكستين Fluoxetine)، وربما تجده تحت مسميات تجارية أخرى، اسأل عن الدواء تحت مسماه العلمي (Fluoxetine)، والمستحضرات التجارية الآن كثيرة وهي جيدة جدًّا، وغير مكلفة مقارنة مع المستحضر الأصلي وهو بروزاك.


أنت في حاجة لجرعة صغيرة جدًّا من هذا الدواء، تناوله بجرعة كبسولة واحدة في اليوم، ويفضل تناوله بعد الأكل ليلاً، ولن تشعر إن شاء الله بأي آثار جانبية، استمر على الدواء لمدة ستة أشهر، وهذه هي المدة المطلوبة في مثل حالتك، وبعد انقضاء ستة أشهر خفف الجرعة الدوائية إلى كبسولة واحدة كل يومين لمدة شهرين، ثم توقف عن تناول الدواء.


أرجو أن تعيش على الأمل وعلى الرجاء، وإن شاء الله تعالى يكون المستقبل مشرقًا بالنسبة لك.


أضيف بتاريخ 15/11/2009 طباعة إرسال الى صديق
RSS | RSS
|
دخول الأعضاء
اسم المستخدم
كلمة المرور
تسجيل جديد