إرشاد نفسي :إرشاد اجتماعي :إرشاد شرعي :إرشاد صحيإرشاد أكاديمي
جديد الاستشارات تحول المشاعر إلى غيرة ..!كيف أنجو من مكائد الشيطان ؟تعرق اليدين أثناء الخوفأسمع نبضات قلبيأفكر في الموت كثيراً ..!غيرة عمياء بين الأختينرعشة أثناء النوم ..!ألم الصدر عند الصراخهل تضر هذه الأغذية بالصحة ؟كيف تصل المعلومة بسهولة ؟
جديد الإضاءات بناء علاقات جيدة مع اللآخرينالايمان بالقضاء والقدركيف تختار تخصصك في الجامعةالتدخين...مضاعفاته النفسيةبناء شخصية المبتعثةالانطواء.. مظاهر وأسباب ..!كيف تواجهة ضغوطك النفسية؟خطوات نحو القمة
استشارات أكاديمية > رسبت في الجامعة ولم تخبر أهلها
السؤال

نبعث إليكم أنا وخطيبتي بهذه المشكلة راجين من الله أن تعينونا بحل لها.

خطيبتي في الفرقة الثانية بكلية الهندسة ولم يقدر الله لها النجاح فيها مرتين من قبل، وهي الآن فيها للمرة الثالثة، وكانت خطيبتي عندما ظهرت النتيجة لم تخبر أهلها بها خوفا على أمها، ولكنها أخبرت أختها فقط – وهى إنسانة مؤتمنة – وكانت خطيبتي قررت أن تنجح هذه المرة وتخبرهم عند نجاحها بحقيقة أنها لم تنجح العام الماضي؛ مما يعني أنهم يظنون أنها في الفرقة الثالثة الآن والعام القادم في الفرقة الرابعة والنهائية.

ثم جئت أنا وخطبتها وقد أخبرتني في أول لقاء للتعارف بيننا، وقبل كل شيء بهذا الأمر، وعند الاتفاق بحضور الرجال بين أبي ووالد خطيبتي كان شرطه الوحيد أن تنهي الدراسة قبل الزواج، وتكلم أبي على أنه بعد عامين بغض النظر عن الإنهاء، لكن والدها أعاد نفس كلامه – لا زواج إلا بعد الدراسة - وقام والدي بإعادة كلامه هو الآخر وترك الموضوع غير محسوم، فنحن الآن في حيرة؟؟؟ ماذا نفعل؟ أتخبرهم خطيبتي بعد نجاحها هذا العام بهذا الأمر أم لا تخبرهم وبعد الزواج تكمل السنة الباقية؟؟

لكن الحل الأول له نقاط ضعف:
1- أننا نخاف أن يرفض والدها إتمام الزواج قبل إنهاء الدراسة.
2- أو يوافق وهو مضغوط وتحت حرج للكلام الذي تكلم فيه مع والدي وهو بعد عامين.
3- وعند سؤال خطيبتي - وهي تعرف أباها جيدا – عن ماذا سيكون رد فعله عندما يعلم قالت أنها لا تضمن رد فعله، وخطيبتي قالت لي: أنها لا تريد حدوث أي مشاكل طوال فترة الخطبة، فماذا نفعل؟؟

علما بأننا نريد أن نعقد هذا الصيف - نكتب الكتاب - وهذا أيضا فيه معارضة من أهلها – بعد أن جست هي نبضهم في هذا الأمر وقالت أمها لها إن أباك لن يوافق لأنه يخاف على دراستك، ولو نصحتمونا بأن نخبرهم بالحقيقة، فهل تنصحون بأن تخبرهم خطيبتي بأنها أخبرتني عن نتيجتها قبل الخطبة أم لا؟؟


الجواب

نسأل الله أن يقدر لك الخير ويسدد خطاك ويلهمنا جميعاً رشدنا ويعيذنا من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا!


فإن الصدق يهدي إلى البر والبر يهدي إلى الجنة، ولن يندم الإنسان على صدقه لكنه يندم على الكذب وأحسن من قال:


الصدق في أقوالنا أقوى لنا *** والكذب في أفعالنا أفعى لنا


ولابد من الوضوح في مثل هذه الأمور، وكان بالإمكان التدرج في نقل خبر الرسوب إلى أهلها، وإعلان رغبتك في إتمام مراسيم الزواج ثم تكمل بعد ذلك دراستها مع ضرورة إظهار حرصك على إكمال مشوارها العلمي، فليس من المصلحة أن تكون فترة الخطوبة طويلة خاصة مع عدم ملاحظتكما للضوابط الشرعية والتوسع في العلاقات العاطفية التي قد تكون هي سبب الرسوب المتكرر.


ولا شك أن الاستقرار النفسي الذي يتحقق بالزواج مما يعين على النجاح في الدراسة، وخير البر عاجله، ولا أظن أن أهل الفتاة يقفون في طريق زواجها من أجل تعثر دراستها.


وأرجو أن تخلصوا في الدعاء وتحرصوا على طاعة الله وتقواه (ومن يتق الله يجعل له من أمره يسراً).


ونسأل الله أن يكتب لكما التوفيق والسداد!


أضيف بتاريخ 15/11/2009 طباعة إرسال الى صديق
RSS | RSS
|
دخول الأعضاء
اسم المستخدم
كلمة المرور
تسجيل جديد