إرشاد نفسي :إرشاد اجتماعي :إرشاد شرعي :إرشاد صحيإرشاد أكاديمي
جديد الاستشارات تحول المشاعر إلى غيرة ..!كيف أنجو من مكائد الشيطان ؟تعرق اليدين أثناء الخوفأسمع نبضات قلبيأفكر في الموت كثيراً ..!غيرة عمياء بين الأختينرعشة أثناء النوم ..!ألم الصدر عند الصراخهل تضر هذه الأغذية بالصحة ؟كيف تصل المعلومة بسهولة ؟
جديد الإضاءات بناء علاقات جيدة مع اللآخرينالايمان بالقضاء والقدركيف تختار تخصصك في الجامعةالتدخين...مضاعفاته النفسيةبناء شخصية المبتعثةالانطواء.. مظاهر وأسباب ..!كيف تواجهة ضغوطك النفسية؟خطوات نحو القمة
استشارات صحية > كحة تلازمني منذ فترة طويلة
السؤال

أنا أعاني من كحة تلازمني منذ فترة طويلة، ذهبت إلى عدد من المستشفيات وأكدوا لي بأن الصدر سليم، وصرف لي في إحدى المرات دواء اسمه (لوردات أو لورداتين) وكان مفعوله ممتازاً، لكن بعد شهرين من الانقطاع عن الدواء عاودت الكحة مرة أخرى.

أرجو المساعدة في التشخيص، وشكرا.


الجواب

تنجم الكحة عن تهيج في منطقة البلعوم أو الحنجرة أو تهيج القصبات بسبب وجود بلغم.


أما أسباب الكحة المزمنة، فهي متعددة إلا إنني سأكتفي بالأسباب التي تناسب سنك والأعراض التي ذكرتها وخاصة أنه لا يوجد بلغم وهي ليست من الصدر، وهذا يستبعد بعض أسباب الكحة المزمنة والتي تبتدئ بالصغر أو بعد الولادة والتي تكون ناجمة عن أمور ولادية أو توسع في القصبات وكذلك يستبعد بعض الأمراض مثل السل.


أما الأسباب التي يمكن أن تكون سببا للسعال عندك فهي:


1. الربو الشعبي.

2. التهاب الشعب الهوائية المزمن (Bronchitis) الناتج من التدخين.

3. ارتجاع السائل الأنفي (Postnasal Drip) وخصوصا عند المرضى الذين لديهم التهاب مزمن في الجيوب الأنفية.

4. ارتجاع عصارة المعدة من المعدة إلى المريء.


ومن خلال استعراض الأسباب هذه يتضح لدينا أن الأسباب متعددة وأن المشكلة قد لا تكون في الصدر أو الرئتين وإنما قد تنتج الكحة من مشكلة في الجيوب الأنفية أو المعدة.


وبما أن الأعراض كانت قد تحسنت عندك مع دواء لوراتيدين والذي يستخدم للحساسية، فلابد وأن السبب في السعال المزمن عندك هو نتيجة تهيج القصبات ببعض الأشياء التي تتحسس لها.


لذا أرى أن تراقب نفسك إن كان هناك أمور تتحسس لها تجعلك تكح كلما تعرضت إليها خاصة إن كانت في العمل أو في البيت، فإن تعرفت عليها يمكن تجنبها، وإن لم تتعرف عليها فعليك الاستمرار بأخذ اللوراتيدين ولا ضرر من استخدامه فترات طويلة، فكثير من المرضى يتناولونه باستمرار طالما أن الحالة والأعراض مستمرة وبشكل يومي.


والله الموفق،،،


أضيف بتاريخ 9/11/2009 طباعة إرسال الى صديق
RSS | RSS
|
دخول الأعضاء
اسم المستخدم
كلمة المرور
تسجيل جديد