إرشاد نفسي :إرشاد اجتماعي :إرشاد شرعي :إرشاد صحيإرشاد أكاديمي
جديد الاستشارات تحول المشاعر إلى غيرة ..!كيف أنجو من مكائد الشيطان ؟تعرق اليدين أثناء الخوفأسمع نبضات قلبيأفكر في الموت كثيراً ..!غيرة عمياء بين الأختينرعشة أثناء النوم ..!ألم الصدر عند الصراخهل تضر هذه الأغذية بالصحة ؟كيف تصل المعلومة بسهولة ؟
جديد الإضاءات بناء علاقات جيدة مع اللآخرينالايمان بالقضاء والقدركيف تختار تخصصك في الجامعةالتدخين...مضاعفاته النفسيةبناء شخصية المبتعثةالانطواء.. مظاهر وأسباب ..!كيف تواجهة ضغوطك النفسية؟خطوات نحو القمة
استشارات صحية > كحة مصحوبة بالدم
السؤال

والدتي عمرها 55 سنة كانت تعاني من كحة مزمنة وقبل حوالي 8 شهور نزل دم كثير مع الكحة وتنومت في المستشفى وعمل لها منظار، وقالوا عندها التهاب في الصدر وصرفوا لها علاجا وتحسنت حالتها، ولكن قبل شهر تعبت الوالدة وجاءها زكام وكحة ونزل الدم مع الكحة! نحو أسبوع كامل وراجعنا المستشفى وتنومت وقال لها طبيب ثاني عندك توسع في الشعب الهوائية، فإذا جاء نوبة الانفلوزا تنفجر الشعب الهواية ويخرج الدم.

وتحسنت حالتها الآن لكن مازالت تعاني من نغزات في جنبها وصدرها، ما سببها؟ وكيف تجنب مثل هذه الحالة؟ وما النصائح التي توجهها؟


الجواب

وسع القصبات هو أحد أسباب النزف مع الكحة، ويسمى النفث الدموي أي خروج الدم مع البلغم من الصدر وطبعا هناك أسباب كثيرة للنفث الدموي إلا أنه - ولله الحمد - لم يكن هناك أي سبب آخر سوى توسع القصبات، وتوسع القصبات يعني أن منطقة من الرئة قد أصبحت فيها الحويصلات الرئوية.


فإن جدار الحويصلات الرئوية المؤلفة من الغضروف والعضلات تتخرب نتيجة التهابات متكررة في نفس المنطقة، وبالتالي تتوسع القصبات وتصبح بؤرة، لمزيد من الاتهابات المتكررة أيضا، وقد تسبب النزف مع البلغم كلما حصل التهاب في الرئة.


وهذا ما يحصل مع الوالدة فإن التوسع يهيء التهابات بالجراثيم بسبب أن الأنسجة في الحويصلات في التوسع القصبي غير طبيعية، ولا تخرج كل الإفرازات من هذه التوسعات وبالتالي تكون بؤرة لتكرر الالتهاب.


لمنع هذا في المستقبل يجب أن يجرى للوالدة علاج للصدر خاص وأن تتعود أن تنام في وضعية معينة أو أن تستلقي ووجهها أقل ارتفاعا من صدرها ثم يجرى الدق على الصدر بحواف اليدين في المنطقة السفلية من الصدر لإخراج الإفرازات المتجمعة، وهذا يجب أن يتم بشكل يومي ويسمى Chest physiotherapy.

يجب عليها أن تأخذ تطعيمات الانفلونزا وتطعيم ضد جراثيم الرئة

والإكثار من الماء.


التمارين إن أمكن ومحاولة دائما معرفة وضعية الجسم التي تساعد على إخراج الإفرازات وأخذ المضادات الحيوية متى لزم ذلك.


أما آلام الصدر فقد يكون من بقايا الالتهاب السابق والسعال وسيتحسن إن شاء الله.


وبالله التوفيق.


أضيف بتاريخ 9/11/2009 طباعة إرسال الى صديق
RSS | RSS
|
دخول الأعضاء
اسم المستخدم
كلمة المرور
تسجيل جديد