إرشاد نفسي :إرشاد اجتماعي :إرشاد شرعي :إرشاد صحيإرشاد أكاديمي
جديد الاستشارات تحول المشاعر إلى غيرة ..!كيف أنجو من مكائد الشيطان ؟تعرق اليدين أثناء الخوفأسمع نبضات قلبيأفكر في الموت كثيراً ..!غيرة عمياء بين الأختينرعشة أثناء النوم ..!ألم الصدر عند الصراخهل تضر هذه الأغذية بالصحة ؟كيف تصل المعلومة بسهولة ؟
جديد الإضاءات بناء علاقات جيدة مع اللآخرينالايمان بالقضاء والقدركيف تختار تخصصك في الجامعةالتدخين...مضاعفاته النفسيةبناء شخصية المبتعثةالانطواء.. مظاهر وأسباب ..!كيف تواجهة ضغوطك النفسية؟خطوات نحو القمة
استشارات نفسية > كيف أعود كما كنت
السؤال

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد: أنا لم أحمل هموما طول عمري، وطول عمري أحب الضحك، كنت مديونا وأعرف أني في يوم من الأيام سأسدد ديوني، وكنت أبحث عن الضحكك، وكنت أختار أصدقاء الفكاهة، ولكن الآن مهما كانت الأمور مضحكة فلا أستطيع العثور على الضحك السابق، هل أنا مريض نفسي، الرجاء سرعة الإجابة.


الجواب

لا أظن أنك مريض نفسيا،ً ولكن تقلبات الحياة وزيادة المسئوليات ومرور أيام العمر، وتغير الأحوال كل ذلك يؤثر على النساء والرجال، وهذه طبيعة هذه الدنيا التي قال عنها الشاعر:-


دار متى ما أضحكت يوماً ** أبكت غداً يا بؤسها من دار


ولا شك أن الضحك مفيد وفيه علاج لبعض الأمراض وهو سبب لمحبة الناس إذا كان القدر المقبول شرعا،ً واختار صاحبه الأوقات المناسبة، ولم يقصد بالضحك السخرية من عباد الله.


ولا يخفى على أمثالك أن العاقل يراعي مشاعر الناس، فلا يضحك في أوقات حزنهم ولا يظهر الحزن في لحظات سعدهم، كما أن التفكر في الآخرة والوقوف بين يدي الله أسكت الفضلاء وأبكى الحكماء حتى قالوا عن الحسن البصري كان إذا رآه الإنسان كأنما جاء من دفن أمه.


وأرجو أن تسلك السبيل الوسط وخير الأمور أوسطها، ولا تضحك ضحكاً يميت القلب ولا تحزن حزناً يكدر الحياة على من حولك.


ومرحباً بك في موقعك وبين آبائك وإخوانك، وشكراً لك على سؤالك، ونسأل الله أن يصلح بالنا وبالك.


وبالله التوفيق والسداد.


أضيف بتاريخ 9/11/2009 طباعة إرسال الى صديق
RSS | RSS
|
دخول الأعضاء
اسم المستخدم
كلمة المرور
تسجيل جديد