إرشاد نفسي :إرشاد اجتماعي :إرشاد شرعي :إرشاد صحيإرشاد أكاديمي
جديد الاستشارات تحول المشاعر إلى غيرة ..!كيف أنجو من مكائد الشيطان ؟تعرق اليدين أثناء الخوفأسمع نبضات قلبيأفكر في الموت كثيراً ..!غيرة عمياء بين الأختينرعشة أثناء النوم ..!ألم الصدر عند الصراخهل تضر هذه الأغذية بالصحة ؟كيف تصل المعلومة بسهولة ؟
جديد الإضاءات بناء علاقات جيدة مع اللآخرينالايمان بالقضاء والقدركيف تختار تخصصك في الجامعةالتدخين...مضاعفاته النفسيةبناء شخصية المبتعثةالانطواء.. مظاهر وأسباب ..!كيف تواجهة ضغوطك النفسية؟خطوات نحو القمة
استشارات أكاديمية > أريد أن أتخصص في animation و أبي يرفض ماذا أعمل
السؤال

أنا طالب في الجامعة، أدرس في تخصص الهندسة الصناعية، بعد عدت أيام سيبدأ الفصل الثاني من السنة الأولى.

أريد التحويل إلى تخصص انيمشن(animation)؛ ليس لأني لا أستطيع على تخصص الهندسة، بل لأني أرغب في دراسة animation، ولكن المجتمع عندنا يقدس المهندس والطبيب، ووالدي مهندس ويريد أن أصبح مثله.

كما أنه يقول لي أنه يمكن أن تكون محترفا في هذا التخصص animation من دون أن تضيع سنوات دراستك الجامعية عليه، ويقول أيضا إن معظم الذين يعملون في هذا المجال أشخاص رسبوا في الثانوية العامة، في حين أني حصلت على معدل عالٍ نسبيا في الأردن (ترتيبي على المملكة 4123، وعلى فرعي في الثانوية العامة 213).
وهذا التخصص لم يكن موجودا في الأردن إلا في هذا الفصل، كما أن سمعة الجامعة التي فتحت التخصص سمعة ممتازة جدا، مع أنها جامعة خاصة وليست حكومية كالتي أنا أدرس فيها.

فأرجوكم ساعدوني هندسة أم ماذا؟


الجواب

إن الله –جل وعلا- كما أنه قد قسم الناس من حيث أشكالهم وأجناسهم وعقائدهم، فكذلك قد قسم رغباتهم وميولهم، فتجد مثلاً أن بعض الناس يميل إلى أن يكون طبيباً، وآخر يود لو كان معلماً، بل إن بعض الناس قد يكون له ميل إلى بعض المهن التي قد يكرهها بعض الناس.


فمثلاً، قد يكون لبعض الناس ميل إلى الحيوانات، بحيث إنه يحب معاملتها والرأفة بها فيميل إلى الطب البيطري، بينما قد يصعب على كثير من الناس الاقتراب من هذه الحيوانات، فضلاً عن مخالطتها ومباشرة علاجها.


وهذا كثير في طبائع الناس، بحيث إنه لا يكاد أن ينضبط لهم فيه ضابط واحد مستقر، والقاعدة العامة التي تعين على تفهم هذه الرغبات المهنية ونحوها، هو أن الإنسان له ميل بحسب طبعه إلى مهن دون الأخرى، فإذا كان ينفر ولا يرغب في مهنة ما، فمن الخطأ إلزامه بشيء يكرهه؛ لأن ذلك سيحرمه من التفوق والإبداع في مجال عمله، فإن عامة البشر ينشطون في الأعمال التي يميلون إليها، ويصيبهم شيء من الملل إذا كلفوا بما لا يرغبون من الأعمال، وهذا مقرر في دراسات وبحوث، ليس هذا مجال سردها.


غير أنه وللأسف الشديد، قد يحصل لبعض المجتمعات تعظيم لبعض المهن دون غيرها، بحيث يحصل لهم إقبال عليها دون غيرها، مع أن كثيراً من الأعمال الأخرى قد لا تقل عنها أهمية، بل وربما تفوقها وتتجاوزها في ذلك، فهذا أول سبب.


والسبب الآخر، هو العامل المادي، فإن بعض المهن قد يكون لها مردود مادي جيد وقوي، بخلاف بعض المهن الأخرى، ولعل هذين السببين هما اللذان جعلا والدك يصر على أن تدخل كلية الهندسة ليتحقق لك هذان الأمران: المستوى الوظيفي المحترم، والمردود المادي الجيد.


وأما الذي نشير عليك به، هو أنك إذا كنت لا ترغب أبداً في مجال الهندسة، بحيث إن ذلك سوف يؤثر تأثيراً ظاهراً على عطائك الدراسي، فإن الرأي هو أن تقنع والدك بالموافقة على دخولك في المجال الذي تختاره وتحبه، لأنك ستجد نفسك مقصراً لو دخلت مجالاً غيره .


هذا مع ملاحظة أن يكون المجال الذي سوف تدخله مجالاً يمكن فيه الحصول على عمل مناسب ومردود مادي جيد يناسب وضعك واحتياجك، وأما إن كان الحصول على عمل مناسب بعد تخرجك إن شاء الله تعالى –من هذا التخصص- صعباً أو متعذراً، فإن الرأي هو أن تبحث لك عن تخصص آخر مناسب لرغبتك، ومناسب لاحتياجك وعملك مستقبلاً.


وأيضاً فلا بد من مراعاة احترام رأي والدك قدر الاستطاعة، فحاول أن تحقق رغبتك وما تحب من التخصص، مع محاولة إرضاء والدك، وطلب مباركته لما تريده من الدراسة، فإن الله جل وعلا قد أعظم حق الوالدين، وأمر بالإحسان إليهما قدر الاستطاعة، ونوصيك بالدعاء وطلب المعونة من الله، فإن من أقبل على الله، أقبل الله عليه وآتاه ما يطلب من خير الدنيا والآخرة .


ونسأل الله لك التوفيق والسداد في الدنيا والآخرة.


أضيف بتاريخ 3/11/2009 طباعة إرسال الى صديق
RSS | RSS
|
دخول الأعضاء
اسم المستخدم
كلمة المرور
تسجيل جديد