إرشاد نفسي :إرشاد اجتماعي :إرشاد شرعي :إرشاد صحيإرشاد أكاديمي
جديد الاستشارات تحول المشاعر إلى غيرة ..!كيف أنجو من مكائد الشيطان ؟تعرق اليدين أثناء الخوفأسمع نبضات قلبيأفكر في الموت كثيراً ..!غيرة عمياء بين الأختينرعشة أثناء النوم ..!ألم الصدر عند الصراخهل تضر هذه الأغذية بالصحة ؟كيف تصل المعلومة بسهولة ؟
جديد الإضاءات بناء علاقات جيدة مع اللآخرينالايمان بالقضاء والقدركيف تختار تخصصك في الجامعةالتدخين...مضاعفاته النفسيةبناء شخصية المبتعثةالانطواء.. مظاهر وأسباب ..!كيف تواجهة ضغوطك النفسية؟خطوات نحو القمة
استشارات أكاديمية > نقلت من وظيفتي من تدريس الابتدائية إلى الإعدادية، وأريد العودة إليها
السؤال

كنت أعمل في مدرسة ابتدائية وحريصة على عملي أشد الحرص، وكنت أحب وظيفتي حباً جما لدرجة أن عطائي ملحوظ من قبل الجميع، وشهادات الشكر والتقدير ملأت ملفي الوظيفي، وأدائي الوظيفي ممتاز ولله الحمد، وأحب تدريس الأطفال بل أعشقه والله.

وفجأة أتاني نقل من الابتدائي إلى المتوسط، جن جنوني وانهارت نفسي وكدت أجن لولا الدعاء والصلاة، وحاولت جاهدة أن أعود للابتدائي ولكن دون فائدة، وآخر قرار قيل لي لن ننقلك حتى تأتي بتقرير أنك مريضة بأي نوع من الأمراض. فكرت أن أقدم تقرير من أي مستشفى؛ ولكن خفت خوفا شديدا، ولكن من أجل تدريس الأطفال كدت أن أعمل أى عمل جنوني ( المهم أعود لتدريس الأطفال )، كرهت كل شي من حولي.
أعلم أنكم ستقولون: هذا عامل نفسي لفترة وستتأقلمين على وضعك الجديد، و هى مسألة وقت، ومن هذا القبيل، ولكن أقول لكم أنا لا أريد غير شيء واحد، كيف أعود لمدرستي الأولى الابتدائية فقط؟

والحالة التي أنا فيها ليست نفسية ولا أريد طبيبا نفسيا، كل الذي أريده كيف أعود لطالباتي وصغيراتي اللاتى خرجت من عندهن بأنهار من الدموع والأحزان؟ وما زلت إلى الآن أحلم بالعودة.

أرجوكم ساعدوني ساعدوني.أرجوكم لا تهملوا مشكلتي.

 


الجواب

نسأل الله أن يسهل أمرك وأن يغفرك ذنبك، وأن ينفع بك تلميذاتك وأهلك، وأن يلهمك رشدك ويعيذك من شر نفسك.


فإن المؤمن كالغيث حيثما وقع نفع، وإذا أخلص الإنسان في عمله فلن يهمه أين يوضع، ولا يبالي بمدح الناس أو ذمهم، وليست طالبات الإعدادي بأقل حاجة من طالبات الابتدائي، وهن الأحوج إلى المخلصات الداعيات المربيات.


ولا يخفى عليك أن القرار اتخذ رعاية للمصالح، وتقديماً لمن تنجز وتعمل، وهو ينطوي على الاعتراف والتقدير لمجهوداتك.


ولا أظن أن الوظيفة تغيرت ولكن المهام ازدادت، وسوف يزيد معها الأجر والثواب إذا وجد الصدق والإخلاص، والعمل في تدريس طالبات المتوسطة فيه ثمار عاجلة، فهن في مرحلة ما قبل الأمومة، والاجتهاد في إعدادهن وتوجيههن يضمن لأمتنا الثمار النافعة العاجلة، فاجتهدي في دعوتهن إلى الله وكوني لهن أماً في الحنان وأختاً في المحبة.


ونحن على يقين بأن نظرتك سوف تتغير تماماً بعد الدخول إلى الجانب العملي وتنفيذ القرار، وليس في تقديم الشهادات الكاذبة خير، والكذب يخدش في أهليتك لهذه المهمة العظيمة، وشكراً لك على رفض ذلك الاقتراح الهزيل الذي لا يعمل به إلا من غفل عن الله وسؤاله وعقابه.


ولست مريضة، ولكنك تكرهين ترك ما ألفتيه من تدريس الصغيرات، وأرجو أن تعلمي أن هذا الانتقال إلى المتوسطة تيتح متابعة الغرس ومواصلة المهمة، ونتمنى أن يضع الله في طريقك طالبات الأمس حتى تواصلي معهن المشوار، ونحن نتمنى أن تكوني على قدر هذه الثقة، وأن تنطلقي في وظيفتك الجديدة بحب ونشاط، وبحرص على النجاح والفلاح.


وقد أسعدني فرارك إلى الذكر والصلاة، وأفرحني اختيارك لموقعك ومرحباً بك بين آبائك وإخوانك، وهذا اللجوء إلى الله دليل على أهليتك واستحقاقك للمهمة الجديدة، فدُلّي طالباتك على هذا الطريق وأخلصي في توجيههن فإنهن أشبه بالغريق، ونحن في عصر الشهوات والضياع فاستمسكي بحبل الله وقولي لهن هلم إلى الطريق.


ولأن المهام الكبيرة تحتاج للنفوس الكبيرة، فجددي العزم واستعيني بالله وانطلقي في مدرستك الجديدة بإيمان وإصرار، ونسأل الله أن ينفع بك بلادك والعباد.


والله لي التوفيق والسداد.


أضيف بتاريخ 3/11/2009 طباعة إرسال الى صديق
RSS | RSS
|
دخول الأعضاء
اسم المستخدم
كلمة المرور
تسجيل جديد