إرشاد نفسي :إرشاد اجتماعي :إرشاد شرعي :إرشاد صحيإرشاد أكاديمي
جديد الاستشارات تحول المشاعر إلى غيرة ..!كيف أنجو من مكائد الشيطان ؟تعرق اليدين أثناء الخوفأسمع نبضات قلبيأفكر في الموت كثيراً ..!غيرة عمياء بين الأختينرعشة أثناء النوم ..!ألم الصدر عند الصراخهل تضر هذه الأغذية بالصحة ؟كيف تصل المعلومة بسهولة ؟
جديد الإضاءات بناء علاقات جيدة مع اللآخرينالايمان بالقضاء والقدركيف تختار تخصصك في الجامعةالتدخين...مضاعفاته النفسيةبناء شخصية المبتعثةالانطواء.. مظاهر وأسباب ..!كيف تواجهة ضغوطك النفسية؟خطوات نحو القمة
استشارات أكاديمية > أرغب في دخول كلية أخرى بعد أن ضاقت نفسي من الكلية التي كنت فيها
السؤال

أنا طالب سنة ثالثة هندسة اتصالات (نظام خمس سنوات) دخلت هذا التخصص مرغما من قبل الوالدين والأسرة وما أن وصلت إلى السنة الثالثة حتى وجدت نفسي ضائقا جدا، وعندها بدأت أفكر بل وقررت أن أدخل الكلية التي كنت أرغب بالدخول فيها وهي كلية الإعلام، ولكني وجدت معارضة قوية جدا من قبل الأسرة.

ما رأيكم ماذا أعمل وكيف أستطيع إقناع والدي وأسرتي؟

لكم كل حبي واحترامي وأرجو الرد العاجل!

 


الجواب

إن من الأمور المعلومة، أن الإنسان ربما يميل بحسب طبعه إلى نوع من الأعمال دون غيره، وهذا راجع لطبيعة كل إنسان وميوله، والظاهر أن ميلك يصنف في الميول الأدبية، وأنك لا تميل إلى الأمور الآلية.


ومع هذا فإن قرارك هذا جاء متأخراً جداً، فقد قطعت شوطاً في دراستك لأكثر من سنتين، فلا يحسن بك التراجع حالياً، لأنك سوف تهدر سنتين كاملتين من دراستك لتستقبل دراسة أخرى.


وأيضاً فإن نوع التخصص الذي ترغبه قد لا يكون كثير الفرص للوظيفة، بخلاف تخصصك الحالي، ولا يخفى عليك أن الحياة تحتاج إلى جهد، وطلب معيشة، وتحصيل رزق.


فالصواب إن شاء الله تعالى هو الاستمرار في دراستك الحالية والتخرج منها، ثم يمكنك بعد ذلك الانتساب إلى الجامعة في تخصصك الذي ترغب فيه، وأنت على رأس عملك، فهذا الرأي يجمع لك المصلحتين ويجعلك تفوز بمزايا الأمرين.


ونوصيك بالدعاء والاستخارة وعدم التعجل، ونسأل الله تعالى لك التوفيق والهدى والسداد والنجاح في دنياك وآخرتك {يوم لا ينفع مال ولا بنون * إلا من آتى الله بقلب سليم).


وبالله التوفيق والسداد.


أضيف بتاريخ 3/11/2009 طباعة إرسال الى صديق
RSS | RSS
|
دخول الأعضاء
اسم المستخدم
كلمة المرور
تسجيل جديد