إرشاد نفسي :إرشاد اجتماعي :إرشاد شرعي :إرشاد صحيإرشاد أكاديمي
جديد الاستشارات تحول المشاعر إلى غيرة ..!كيف أنجو من مكائد الشيطان ؟تعرق اليدين أثناء الخوفأسمع نبضات قلبيأفكر في الموت كثيراً ..!غيرة عمياء بين الأختينرعشة أثناء النوم ..!ألم الصدر عند الصراخهل تضر هذه الأغذية بالصحة ؟كيف تصل المعلومة بسهولة ؟
جديد الإضاءات بناء علاقات جيدة مع اللآخرينالايمان بالقضاء والقدركيف تختار تخصصك في الجامعةالتدخين...مضاعفاته النفسيةبناء شخصية المبتعثةالانطواء.. مظاهر وأسباب ..!كيف تواجهة ضغوطك النفسية؟خطوات نحو القمة
استشارات أكاديمية > كنت أتمنى أن أدرس الطب ... ولكن!
السؤال

أنا طالبة خريجة القسم العلمي بامتياز والحمد لله، وكانت أمنيتي أن أكون طبيبة ولكن لم يقدر الله لي ذلك، حيث أن معدلي أقل مما هو مطلوب لبعثات الطب، وظروفي المادية لا تسمح أن أدرس على حسابي، والآن دراستي متعلقة بالإدراة المالية - أي المحاسبة -.

وسؤالي هو: هل بإمكاني مواصلة الدراسات العليا بشيء متعلق بالعلوم الطبية أو البيئية أو أي شيء علمي؟ وإذا كان نعم فمن أين أحصل على ذلك - أريد جامعات قريبة من البحرين - ؟!

وجزاكم الله خيرا.

 


الجواب

أسأل الله لك التوفيق والسداد في دراسة الإدارة المالية والمحاسبة، علماً بأنه في نظري يجب أن يوجه التعليم الآن نحو حاجة السوق ورغبة الشخص وميوله، وأنا أحترم جدًّا رغبتك لدراسة الطب، ولكن صدقيني إن اختيارك لدراسة المحاسبة ربما يكون أفضل من دراسة الطب، لأن حاجة السوق تتجه الآن لمثل هذه الدراسات، والطريق في دراسة الطب هو طريق طويل وشاق، والفرص الآن ربما تكون متاحة فقط للأطباء المتميزين، وأقول ذلك مع احترامي الشديد لرغبتك وأنا أثق أنه لديك المقدرات لدراسة الطب.


إذن لا أسف مطلقاً على دراسة المحاسبة، بل على العكس تماماً كما بينت لك، وأسأل الله لك التوفيق.


وبالنسبة للدراسات العليا فمن الممكن أن تتجهي نفس اتجاه دراسة المحاسبة وهي أن تدرسي إدارة التأمين الطبي، وأعرف أنها من الدراسات الجيدة جدًّا ولكنها بكل أسف ليست متاحة في الدول المجاورة للبحرين حسب ما أعلم، ولكن يمكنك الاستفادة من الشبكة العنكبوتية للاطلاع على أي جامعات تتاح فيها هذا النوع من الدراسة.


وأرجو أن تركزي الآن على مشاريع التخرج وأن تتخرجي بشهادة متميزة ومتفوقة، وسوف تجدين بإذن الله تعالى أن الدنيا قد فتحت أمامك ويمكنك على ضوء ذلك مواصلة الدراسات العليا، مع علمي التام أن سوق العمل سوف يستوعبك إن شاء الله بسرعة.


وبالله التوفيق.


أضيف بتاريخ 3/11/2009 طباعة إرسال الى صديق
RSS | RSS
|
دخول الأعضاء
اسم المستخدم
كلمة المرور
تسجيل جديد