إرشاد نفسي :إرشاد اجتماعي :إرشاد شرعي :إرشاد صحيإرشاد أكاديمي
جديد الاستشارات تحول المشاعر إلى غيرة ..!كيف أنجو من مكائد الشيطان ؟تعرق اليدين أثناء الخوفأسمع نبضات قلبيأفكر في الموت كثيراً ..!غيرة عمياء بين الأختينرعشة أثناء النوم ..!ألم الصدر عند الصراخهل تضر هذه الأغذية بالصحة ؟كيف تصل المعلومة بسهولة ؟
جديد الإضاءات بناء علاقات جيدة مع اللآخرينالايمان بالقضاء والقدركيف تختار تخصصك في الجامعةالتدخين...مضاعفاته النفسيةبناء شخصية المبتعثةالانطواء.. مظاهر وأسباب ..!كيف تواجهة ضغوطك النفسية؟خطوات نحو القمة
استشارات صحية > عملية تدبيس المعدة...هل هي مجدية؟
السؤال

أحاول أن أنقص من وزني وإن وزنى 130 ولم أستطع، وأفكر في عملية تدبيس المعدة ولا أعرف ما هو الأفضل؟ وهل تنصحوني بها أم لا؟ أتمنى إفادتي.

وهل هي متعبة وتكلفتها باهظة وتستغرق وقتا كثيرا للانتهاء من عنائها؟ وهل توجد أضرار؟ ولكم الشكر.


الجواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد:


لم تقولي كم هو طولك حتى نأخذ فكرة عن مؤشر كتلة الوزن إلا أنه من الأفضل لك في حل عدم جدوى النظام الغذائي والرياضة اللجوء إلى التدخل الجراحي قبل ظهور أعراض السكري والمضاعفات الكثيرة للسمنة

فإن العمليات المختلفة لتنزيل الوزن تجرى عندما يصل مؤشر كتلة الوزن إلى 40 وأحيانا عند وصوله إلى 35 في حال ظهور السكري أو ارتفاع الضغط

الوزن

ومؤشر كتلة الوزن يحسب كالتالي________________

مربع الطول بالمتر


وهناك عدة عمليات جراحية منه ربط المعدة ومنها تدبيس المعدة ومنها تحويل المعدة.


فقد وجد في الدراسات على نتائج العمليات المختلفة أن ربط المعدة هي الأقل نجاحاً في تنزيل الوزن والأكثر في المضاعفات لأنه متى أزيل الربط فإنه كثيرا ما يعود الوزن للازدياد، وتدبيس المعدة قد تفشل بسبب الإفراط في تناول السكريات، أما تحويل المعدة فهي أفضلهم وأنجحهم في النزول في الوزن وفي دوام الاستمرار في نقصان الوزن والمحافظة عليه بعد أن يصبح طبيعيا.


فنسبة الفشل لتدبيس المعدة وحزام المعدة بعد 10 سنوات من الجراحة هو 70% ، بعكس تحويل وتصغير المعدة حيث يستمر النجاح طول العمر حسب رأي بعض الأخصائيين في هذا المجال.


وهناك نظام غذائي يلتزم به المريض بعد العملية الجراحية لحين النزول في الوزن وبعدها يأكل جميع أنواع الطعام.


لذا من الأفضل التفكير بعملية تحويل المعدة ومناقشة ذلك مع الطبيب الجراح المعالج ويفضل اختيار طبيب جراح مختص بالسمنة، وطبعا هناك عناء لعدة شهور بعد عملية تحويل المعدة.


أضيف بتاريخ 3/11/2009 طباعة إرسال الى صديق
RSS | RSS
|
دخول الأعضاء
اسم المستخدم
كلمة المرور
تسجيل جديد