إرشاد نفسي :إرشاد اجتماعي :إرشاد شرعي :إرشاد صحيإرشاد أكاديمي
جديد الاستشارات تحول المشاعر إلى غيرة ..!كيف أنجو من مكائد الشيطان ؟تعرق اليدين أثناء الخوفأسمع نبضات قلبيأفكر في الموت كثيراً ..!غيرة عمياء بين الأختينرعشة أثناء النوم ..!ألم الصدر عند الصراخهل تضر هذه الأغذية بالصحة ؟كيف تصل المعلومة بسهولة ؟
جديد الإضاءات بناء علاقات جيدة مع اللآخرينالايمان بالقضاء والقدركيف تختار تخصصك في الجامعةالتدخين...مضاعفاته النفسيةبناء شخصية المبتعثةالانطواء.. مظاهر وأسباب ..!كيف تواجهة ضغوطك النفسية؟خطوات نحو القمة
استشارات أكاديمية > فتاة.. مجموعة مواهب
السؤال

أنا فتاة لدي العديد من المواهب والمهارات التي أتوق إلى تنميتها وتطويرها حتى أصل إلى مرحلة التميز والتمكن منها، ولدي العديد من الأمنيات التي أتمنى وأرجو أن أحققها. وهي كالآتي:

1- لدي موهبة الكتابة الأديبة، وتأليف القصص والمقالات منذ طفولتي المبكرة. وأنا أتطلع وأتمنى أن أصبح كاتبة وأديبة متميزة سامية تخدم دينها وأمتها الإسلامية.

سؤالي هنا كيف يمكنني أن أحقق ذلك، حيث إن لدي العديد من القصص التي قمت بنشرها في المنتديات، ولكن أرغب بشيء عملي مثلا ( كتب معينة - مواقع معينة- دورات محددة).

2- لدي شغف كبير في تعلم العلوم الشرعية، وقد تخصصت في الجامعة بهذه العلوم. ولكنني أتطلع لأن أكون عالمة في القرآن وتفسيره. فكيف يمكنني أن أحقق ذلك؟ هل يمكن ذلك من خلال دراسة الماجستير في هذا التخصص، ثم الدكتوراه أم هذا لا يكفي. مع العلم أن دراسة الماجستير مكلفة جدا، وتكاليفها خيالية وباهظة، هذا إن وجدت التخصص الذي أرغب فيه. أم أعتمد على قراءة الكتب وحفظ المتون، وهل من خطة في هذا الموضوع؟

3- لدي مهارة الإلقاء والخطابة ولكنني أتردد كثيرا، وأحجم إذا طُلب مني الإلقاء في تجمع كبير وأمام أناس لا أعرفهم. ولكنني أستطيع في الجمع القليل. كيف أقضي على ذلك وأطور مهارتي تلك.

4- أرغب في التدريس، ولكنني مترددة كثيرا وخائفة؛ لأنه ليس لدي خبرة أو إلمام في التدريس ومعاملة الطالبات. فهل أحصل على دبلوم في التربية حتى أتمكن من التدريس، مع أنه مكلف كذلك.

5- حافظة للقرآن الكريم، وأرغب في تلقي سنده عن الرسول، ولكنني لا أعلم على أي المشايخ أتلقى. وكيف يمكنني أن أوفق بين هذه الأمور كلها وبين بري لوالديّ، والقيام على شؤونهم وخدمتهم، حيث أجد صعوبة في ذلك وأنا أخشى من التقصير معهم. وكذلك كيف يمكنني أن أوفق بين هواياتي تلك وبين علاقاتي الاجتماعية التي قد أخل بها أو أقصر أحيانا؟


الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:


الأخت الكريمة..


نفع الله بك الإسلام والمسلمين، ورزقني شكر الواهب والتواضع له.. لابد من ترتيب الأولويات مع معرفة القدرات العالية التي يمكن للإنسان أن يستغلها مع عمل قصارى الجهد بالموازنة مع مسؤوليات وحقوق شرعية لابد وأن تؤدى، ولا يعذر بها العبد أمام ربه، فبر الوالدين وصلة الأرحام وحقوق الزوج والأبناء والجيران كل ذلك بمقدور العبد -إن شاء الله- أن يؤديه مع تحقيق طموحاته وآماله.


- فالموهبة الأدبية تنمى، بدورات تدريبية تكون فيها النية خالصة لله، فتخدمين دينك وتثرين المكتبة القصصية والصحفية، وتنفعين بنات جنسك بما يعزز الثقة بما اختاره الله لها.


- التخصص الشرعي فضل عظيم اختصك الله به، فابذلي قصارى جهدك لمتابعة الدراسات العليا بالانتساب لإحدى الجامعات والمؤسسات العلمية الإشرافية على ذلك، ولا يتنافى ذلك مع قراءة الكتب، وحفظ المتون، وتجدين في كتاب المرأة وطلب العلم للشيخ خالد الصقعبي ترتيباً في نهاية الكتاب يعينك إن شاء الله.


- دورات الإلقاء والخطابة متواجدة بكثرة، ويمكن الالتحاق بأحدها، والأمر يحتاج فقط إلى شجاعة ببداية موفقة إن شاء الله.


- (خيركم من تعلم القرآن وعلمه) فحفظك وتخصصك يساعد على مهنة التدريس، قدمي أوراقك لأحد مجالات التدريس الأهلي أو العام، أو دور القرآن والمراكز الخيرية مع تكملة الدورة التربوية.


- تواصلي مع أحد المشايخ كالشيخ -عادل الكلباني- لإرشادك للوسيلة القريبة من منطقتك، أو حلق الحرمين الشريفين، والجامعة الإسلامية بالمدينة وأم القرى.


أضيف بتاريخ 2/11/2009 طباعة إرسال الى صديق
RSS | RSS
|
دخول الأعضاء
اسم المستخدم
كلمة المرور
تسجيل جديد