إرشاد نفسي :إرشاد اجتماعي :إرشاد شرعي :إرشاد صحيإرشاد أكاديمي
جديد الاستشارات تحول المشاعر إلى غيرة ..!كيف أنجو من مكائد الشيطان ؟تعرق اليدين أثناء الخوفأسمع نبضات قلبيأفكر في الموت كثيراً ..!غيرة عمياء بين الأختينرعشة أثناء النوم ..!ألم الصدر عند الصراخهل تضر هذه الأغذية بالصحة ؟كيف تصل المعلومة بسهولة ؟
جديد الإضاءات بناء علاقات جيدة مع اللآخرينالايمان بالقضاء والقدركيف تختار تخصصك في الجامعةالتدخين...مضاعفاته النفسيةبناء شخصية المبتعثةالانطواء.. مظاهر وأسباب ..!كيف تواجهة ضغوطك النفسية؟خطوات نحو القمة
استشارات نفسية > لا تسميني أمي إلا المنبوذة
السؤال

عندما كان عمري 16 سنه مريت بأزمة في المدرسه فلقد قامت بنت تدعى نوره بقلب جميع البنات ضدي ,حتى صديقاتي المقربات .فتأثرت كثيرا لأني بقيت في المدرسه وحيده ,حتى اني كنت أتغيب دائما.

وفي وقت الفراغ كنت أحبس نفسي في الحمام لأني لا أريدأن يراني أحد وأنا أجلس بدون أحد فيقول لي يا الموسوسه.

المشكله بيني وبين أمي لأني عندما مريت بهدا الموقف الدي استمر سنتين , عندما أخبرت أمي بما حصل أردها أن تقف بجانبي فهي أقرب الناس لي ,بعدما أخبرتها بما حصل لي ولكني لم أقل لها عن أني أجلس في الحمام الى ان يبدا الدرس ,

لكن أخبرتهاعن تلك البنت , وما فعلته بي وبعدما أخبرتها أخدت تستهزئ بي عند الناس وتقول لهم هي منبوده لا أحد يريدها وعندما يأتي أحد عندنا في البيت ويجلس معنا تقول له هي ليس لديها صديقات لدلك هي تريد أن تجلس معنا,

فلقد كانت دائما تسبني فتقول لي يامسكينه يا أيتها المنبوده , وعندما كنت أريد أن أخرج معها تقول لي اخرجي مع تلك البنت ((نوره)) أنا ليس لي دخل فيك وهي تعلم ما فعلته بي ,وقتها كنت أحبس نفسي في البيت ,بالاسابيع وأكره الناي وأكره الاجتماعات ,فصرت أحب العزله .

هده مكله تمر بجيمع البنات فتنحل ولكن ما جرحني طريقة معاملة أمي معي لأني وقتها كن أحس بالضيق والوحده والحزن وكلام أمي كان يجرحني أكثر ,فأنا لم أقل لها عماحدثبي الا لكي تنصحني كيف أواجه الموقف ولكي أفضفض لمن هم أقرب الناس لي .

ولوكنت أعلم أنها ستفعل دلك لن أقول لها وأكثر ما جرحني عندما يكون دلك أمام الناس. فأنا الان عمري 20 وأكره الاختلاط بالناس وعندما أدهب الان للجمعات أجلس هادئة وأحس نفسي منبوده وأعرق وأتوتر وأريد العوده للبيت وفأنا الان منعزله في في غرفتي وتمر أسابيع وأنا لا أخرج من البيت أبدا.

وأنا الان ألوم أمي لا هي التي كانت تقول لي دائما انت فاشله,منبوده لست مقبوله عند الناس .
من داخل لا أحب أمي ولكن أطيعها فقد من أجل الله لكنها الان لم تتوقف عن جرح مشاعري ,فأناالان لا أطلب منها أي شيئ لاني لاأريد أن أسمع من من هدا الكلام ,وان خرجت الان فأنا أخرجج لوحدي .

فأنا الان مكتئبه واحس بأن الحياة ممله وأن ليس لي فائده للعيش ففي مرة من المرات حاولت الانتحار ولكني أحد الله أني لم أفعل .أما أبي فهو حنون فكلما ما مريت بمشكله أدهب لأقول له ولكن المشاكل العاطفيه لاأقولها لأحد.

أنا في الصيف لي 4 أسابيع وأنا في المنزل . فليس هناك أحد يود الخروج معي وان خرجت مع أحد فلا داعي لخروج ي لاني هادئه ولا أستطيع الانسجام. فابتعد عني الجميع .فأنا الان أبكي كل يوم وأحس بالوحد وأرغب بانجاب بنت مع اني لست متزوجه .

أما أمي أصبحت لا أحبها بداخلي مع أني كنت اتمنى أن أصادقها ولقد حاولت أن ّأنسى ما فعلته بي ولكن لم أستتطع لانها تعيد في نفس الكلام فأنا الا لا اجلس معها خوفا ان تقول لي شيئ يجرحني فعندما أراها بالبيت أدهب لغرفتي لكي أتجنب كلامها بأني دائما بالبيت لاني منبوده ولا أحد يتقبلني.

اني الان أفكر بالانتحار , واتمنى الموت عندما أسمع بخبر وفاة أحد أحس بأنه محظوظ حتى أني دا ئما أدعي ربي بأن يأخد روحي. فأنا لي 3 سنوات لم أضم أو أحضن أمي .فلا أحس بأي حنان نحوها مع أني أساعدها كثيرا وهي تعترف بدلك .

أريد أن أعرف هل انا مريضه ومادا أفعل فكل ما تقربت من احد يبتعد عني.أريد أن أخرج وأعيش شبابي لكن لاأحد يود الدهاب معي. ((فأنا الان أكلم نفسي كثيرا وأضحك مع نفسي بأن أتخبل مواقف مضحكه للترفيه عن نفسي ولكن أصبحت أفعل دلك طوال الوقت))

 


الجواب

عزيزتي لولو : السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.


من خلال رسالتك وطريقة عرضك للمشكلة استشعرت بأنك إنسانة حساسة جداً وأن المواقف السلبية والكلام السلبي يترك في نفسك أثراً كبيراً يعيق مسيرتك وتكيفك مع الحياة. وهذا الأمر هو المركز الرئيسي الذي تدور حوله المشاكل الجانبية الأخرى. حيث تفرز هذه المشكلة أول ما تفرزه احجام الشخص عن الاستمرار في التواصل مع من سبب له هذا الموقف كذلك مع الآخرين خشية أن يسببوا له الموقف نفسه. وشيئا فشيئا تنخفض مشاعر الثقة وأساليب التواصل السليمة مع الناس فيخفق في إقامة علاقات مستمرة ودائمة، الأمر الذي يسبب مشاكل من نوع آخر .. وهكذا.


وفي ردي هذا حاولت يا عزيزتي أن ابدأ معك بشرح الأسباب الحقيقية لمشكلتك لأنك من خلال فهمها بشكل صحيح ستركزين على تصحيح الخطأ وتدعمي كل صحيح إن شاء الله تعالى. فالطبع لم يكن موقف والدتك وتعاطيها مع مشكلتك في المدرسة واستهزائها سليماً أبداً ، لكن هذا للأسف يتكرر كثيراً مع الفتيات فلا يوجد غالباً مفتاح تفاهم بين البنات وأمهاتهن في مجتمعاتنا. ورغم أنها مشكلة عامة لكنها لم تدفع جميع الفتيات للانسحاب من الناس والبقاء لوحدهن مع أفكارهن. لهذا يا عزيزتي وجدت أن قرار الانسحاب من المواقف المؤلمة أو المحرجة لك هو دائما يمثل ردك على هذه المواقف وهو ما حدث معك في المدرسة منذ كنت في السادسة عشر وكذلك ما يحدث الآن معك في البيت.


وبالمقابل فإنني التمست أيضا صفات ممتازة أتمنى منك أن تدعميها في نفسك. فكونك مستمرة بمساعدة والدتك كثيراً رغم شعورك بالألم منها ، وخشيتك الله تعالى ، وعلاقتك الجيدة بوالدك هي كلها أمور رائعة تعكس جوهرك الصالح.


وعلى ذلك عزيزتي أضع بين يديك النصائح التالية لتكسري بإذن الله تعالى الطوق الذي فرضته على نفسك:

-عليك أن تؤمني بأن كل إنسان يتعرض إلى مواقف سلبية وانتقادات بضعها يكون مؤلماً وجارحاً ولا يوجد فوق هذه المواقف حتى نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام وسلفنا الصالح لكنهم تجاوزوها بإيمانهم واستعانتهم بالله تعالى ودعاؤه عزوجل لذا استحضري في نفسك تلك القصص ثم ألظّي بالدعاء الذي دعوه في تلك المواقف.

-عودي نفسك على ترك قرار الانسحاب فهو ليس القرار الصائب دائما وتعلمي على المواجهة والحوار الجيد مع الآخرين.

-إن الأساليب الجيدة للحوار وفن التواصل مع الآخرين يمكنك تعلمها من خلال متابعة المحاضرات والكتب التي تختص بهذا الجانب وأنصحك بتقفيها لأنها مفيدة جدا في حالتك ولربما تكتشفين من خلال مطالعتك لها ان هناك أخطاء غير مقصودة من قبلك في تواصلك مع الناس فتعملي على تصحيحها.

-أنصحك أيضا باستغلال علاقتك الطيبة مع والدك والخروج معه حيث تريدين فليس من مصلحتك البقاء حبيسة البيت لكن اغتنمي أي فرصة للخروج ومتعي نفسك بها لأنها تساعدك على خفض التوتر لديك.

-اتخذي قرارا في قرارة نفسك على التغاضي عن أقوال والدتك والتمسي لها الأعذار وتأكدي بأنك لست معنية حقيقة بهذه الصفات التي تقال فيك لأن المستقبل أمامك سيكشف بمشيئة الله تعالى لك ولهم بأنك إنسانة ناجحة ومحبوبة حين تقررين التغير وتعملين لأجله.


أدعو الله تعالى لك بأن يكشف همك وينور بصيرتك ويصلح حالك إنه سميع مجيب.


أضيف بتاريخ 31/10/2009 طباعة إرسال الى صديق
RSS | RSS
|
دخول الأعضاء
اسم المستخدم
كلمة المرور
تسجيل جديد