إرشاد نفسي :إرشاد اجتماعي :إرشاد شرعي :إرشاد صحيإرشاد أكاديمي
جديد الاستشارات تحول المشاعر إلى غيرة ..!كيف أنجو من مكائد الشيطان ؟تعرق اليدين أثناء الخوفأسمع نبضات قلبيأفكر في الموت كثيراً ..!غيرة عمياء بين الأختينرعشة أثناء النوم ..!ألم الصدر عند الصراخهل تضر هذه الأغذية بالصحة ؟كيف تصل المعلومة بسهولة ؟
جديد الإضاءات بناء علاقات جيدة مع اللآخرينالايمان بالقضاء والقدركيف تختار تخصصك في الجامعةالتدخين...مضاعفاته النفسيةبناء شخصية المبتعثةالانطواء.. مظاهر وأسباب ..!كيف تواجهة ضغوطك النفسية؟خطوات نحو القمة
استشارات أكاديمية > طلب العلم للمبتدئ
السؤال

أنا طالب حلقة قرآن وإلى الآن لم أتم حفظ القرآن وعندي حماس شديد للعلم وأهله وقد تيسر لي أن أذهب للعلم والعلماء ولكن مشرف الحلقة رفض ذلك..فما رأي سماحتكم ؟
وإني والله أريد العلم وقد حفظت الأصول الثلاثة والقواعد الأربعة وهاأنا الآن في كتاب التوحيد مع مواصلة حفظي للقرآن .


الجواب

كان من هدي السلف رحمهم الله إذا أراد أحدهم طلب العلم البدء بحفظ القران وتلاوته ثم الانتقال إلى ما سواه من العلوم ولاشك أن الرغبة في طلب العلم أمر صالح وعبادة فإن محبة العلم وأهله والتعلم من أعظم العبادات، يقول النبي صلى الله عليه وسلم:( لا حسد إلا في اثنين رجل أتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها..) الحديث. ومما ينبغي أن يلفت النظر له أن بعض الشباب قد يتحمس للعلم أو لغيره نتيجة موقف أو موعظة، فيترك ما كان عليه من جهد وعمل للخير رغبة في طلب العلم، وكان الأولى به أن يستشير في الخطوات التي يسلكها وتأخذ بيده للعلم. ولأجل لك كان أحب العمل لرسول الله أدومه وإن قل، فالمداومة على العمل اليسير أفضل من الكثير المنقطع. لذا فاحرص على طلب العلم وحافظ على هذا الحماس، لكن لابد من التوازن واعلم أنك لن تستطيع إدراك العلم كله في وقت يسير فنظم وقتك، واستشر من يفيدك ويعينك.


أضيف بتاريخ 31/10/2009 طباعة إرسال الى صديق
RSS | RSS
|
دخول الأعضاء
اسم المستخدم
كلمة المرور
تسجيل جديد