إرشاد نفسي :إرشاد اجتماعي :إرشاد شرعي :إرشاد صحيإرشاد أكاديمي
جديد الاستشارات تحول المشاعر إلى غيرة ..!كيف أنجو من مكائد الشيطان ؟تعرق اليدين أثناء الخوفأسمع نبضات قلبيأفكر في الموت كثيراً ..!غيرة عمياء بين الأختينرعشة أثناء النوم ..!ألم الصدر عند الصراخهل تضر هذه الأغذية بالصحة ؟كيف تصل المعلومة بسهولة ؟
جديد الإضاءات بناء علاقات جيدة مع اللآخرينالايمان بالقضاء والقدركيف تختار تخصصك في الجامعةالتدخين...مضاعفاته النفسيةبناء شخصية المبتعثةالانطواء.. مظاهر وأسباب ..!كيف تواجهة ضغوطك النفسية؟خطوات نحو القمة
استشارات اجتماعية > اخي مدمن لمشاهدة الأفلام الكرتونية !
السؤال

عندي مشكلة وهي اخي عمره 14 سنة ومدمن لمشاهدة الأفلام الكرتونية واخشى ان تاثر على شخصيته افيدوني عاجلا ارجوكم فأنا اخشى عليه... علما انني امنعه مرة واكلمه مرة اخرى ولا فائدة فهو غير مبالي بكلامي واخشى ان اكثرت عليه ان ينفر مني.


الجواب

أهلا وسهلاً بك أخي الفاضل، وأسأل الله عز وجل أن يهدي أخاك إلى ما فيه الخير، بداية أحب أن أشكرك على ثقتك الغالية، وجزاك الله خيرا على اهتمامك بأخيك ورغبتك في توجيهه للخير. لاشك أن للتليفزيون تأثير خطير على الناس لما يمتلكه من تقنيات عالية الجودة باستخدام الصوت والصورة والمؤثرات ، وهناك دراسات كثيرة أثبتت أن هناك عينة كبيرة من الأفراد في الوطن العربي تشاهد التليفزيون لساعات طويلة حتى أصبح يمثل لهم عادة لاغني عنها فتحول بهم الأمر من مجرد المشاهدة وقضاء بعض الوقت إلى الإدمان والتعود وهو ما حدث منع أخيك، وبعد أن كانت هذه الأفلام تستهوى الأطفال فقط فيما مضي، أصبحت تسلب حتى الكبار عقولهم وتستحوذ عليهم ، والمشكلة أن هذه الأفلام قد جاءت بعادات وتقاليد مختلفة حيث تمتلئ بمغامرات خيالية تعتمد على العنف والأنانية وتغلب القوة على ما دونها وبث الخُرافة والاتكالية وتصل المشكلة لقمتها نتيجة معايشة الطفل لهذه الأفلام بعد عملية المشاهدة فيتوحد مع البطل ويتوهم أنه البطل ويقوم بكل ما كان يقوم به من حركات، كما أن هذه الأفلام لا تدع للطفل مجالا للتفكير أو الإبداع ، وعليه يجب عليك أن تحاول مع أخيك مرة أخرى حتى لاينجرف مع هذه الأفلام ويمكن أن تساعدك النقاط التالية:


1. حاول أن تختار الوقت المناسب لتنصح أخاك ، كان تكونا مع في الخارج ذاهبين إلى الصلاة أو التسوق .


2. حاول أن تجلس مع أخيك وتشاهد بعض ما يسمعه وتناقشه فيه وتظهر له سلبياته فقد يقتنع بأن ذلك مضيعة للوقت وانه يجب أن يصرف وقته في شيء مفيد.


3. حاول أن تشغل وقت أخيك بأي شيء مفيد ونافع كالصلاة والذكر وممارسة الأنشطة الرياضية والذهاب لزيارة الأقارب حتى لايجد وقتاً يصرفه أمام التليفزيون لمشاهدة هذه الأفلام.


4. اعلم أن أخاك دخل مرحلة المراهقة وهي مرحلة تمثل مفرق طرق للإنسان حيث يفقد فيها الفرد توازنه وينشغل بأشياء قد تبدو لنا نحن الكبار لاقيمة لها ، فحاول أن تتفهم احتياجات أخيك واهتماماته وشجعه على الحسن منها وناقشه فيما عدا ذلك لكن بهدوء ولاتكلمه أمام احد خصوصاً زملائه أو أصدقائه.


5. أشرك أخاك معك في أعمال الخير والتعاون مع الآخرين, الإقبال علي مساعدة المحتاج فقد يشعره ذلك بقيمة الوقت الذي يطيعه أمام التليفزيون،.


6. لاتحرمه من مشاهدة التليفزيون حتى لا يستمع إليه من ورائك ولكن دعه يشاهد لوقت قصير واحرص على ألا يرى إلا الأشياء التي تحض على الفضيلة والقيم الحسنة.


أضيف بتاريخ 29/10/2009 طباعة إرسال الى صديق
RSS | RSS
|
دخول الأعضاء
اسم المستخدم
كلمة المرور
تسجيل جديد