إرشاد نفسي :إرشاد اجتماعي :إرشاد شرعي :إرشاد صحيإرشاد أكاديمي
جديد الاستشارات تحول المشاعر إلى غيرة ..!كيف أنجو من مكائد الشيطان ؟تعرق اليدين أثناء الخوفأسمع نبضات قلبيأفكر في الموت كثيراً ..!غيرة عمياء بين الأختينرعشة أثناء النوم ..!ألم الصدر عند الصراخهل تضر هذه الأغذية بالصحة ؟كيف تصل المعلومة بسهولة ؟
جديد الإضاءات بناء علاقات جيدة مع اللآخرينالايمان بالقضاء والقدركيف تختار تخصصك في الجامعةالتدخين...مضاعفاته النفسيةبناء شخصية المبتعثةالانطواء.. مظاهر وأسباب ..!كيف تواجهة ضغوطك النفسية؟خطوات نحو القمة
استشارات نفسية > كثير السرحان ..قليل الفهم !
السؤال

أنا أعاني من كثرة السرحان حتى في الصلاة وأيضاً ألآحظ أن فهمي قل عكس أول فصرت اسئل مرة ومرتين عشان أفهم .


الجواب

مسألة السرحان مسالة طبيعية توجد في كل إنسان ولكت تختلف وتيرتها من إنسان لأخر حسب الشخص نفسه وما يعايشه من أمور حياتية ودينية تؤثر على ذلك.


 


ولهذا فسرحانك ولعدم تركيزك ربما راجع لعدة أمور يجب ان تراجعها في يومك ومنها:


 




  • فتش في حياتك هل تعاني من مشاكل معينة مثل اجتماعية و أسرية تجعلك تفكر باستمرار...أو مشاكل دراسية أو بعد عن تلاوة القران ....الخ.


  • إن عملية الضغوط الحياتية علينا في هذا الوقت عامل من عوامل السرحان لأننا نفكر باستمرار وأثقلنا كواهلنا بكل شيء ولهذا أنصحك بما هو آتي وأتمنى أن تطبقه إذا كنت فعلا صادق في مساعدة نفسك:


1) تذكر أن الغذاء الروحي الحقيقي والذي يساعد على قوة الذاكرة والاستقرار وطرد وساوس الشيطان هو الرجوع لكتاب الله (القران الكريم) ابني احمد عليك به وبقراته  باستمرار  فهو سبحان الله علاج ناجع لطرد الوسواس الذي يسبب السرحان.



2) قرر في داخلك ماذا تريد وتخيل أنك ماسك بذاتك وتريد تعليمها وتدريسها وقل: (أنا أتذكر وأركز_أنا أتذكر وأركز) رددها بشكل متكرر في اليوم الواحد.



أو قل : (أنا افهم جيداً) كرر تلك العبارات الايجابية باستمرار بينك وبين نفسك بهدف تغذية عقل اللاواعي بها لأنك أنت من تقرر لحديث عقلك الباطن.



3) اكتب وريقات صغيرة وضعها نصب عينك في الأماكن التي تريد فيها التركيز والتي تجد نفسك تسرح فيها  مثلا: في أماكن الصلاة ببيتك ضعها أمام عينيك على الأرض كلمة (لن اسرح) وعلى درج مكتبك التي تذاكر دروسك عليه: (لن اسرح)_ وهكذا,,بهدف انك تذكر نفسك باستمرار حتى تجد انك استغنيت عنها تلقائياً بالتدريب.



4) أكثر من الاستعانة بالله والتعوذ من الشيطان الرجيم والاستغفار سبحان الله يا احمد علاج سحري.



5) ساعد نفسك بالقراءة من كتب شيقة ومفيدة وفيها معلومات جميلة أو خبرات لناس ناجحين وكتب لتطوير الذات وتجد منها الكثير بمكتبة جرير.



6) خذ قسطا كافياً من النوم والراحة في يومك لأن قلة النوم من اكبر العوامل على عدم التركيز والسرحان فمعدل النوم لدى الإنسان الطبيعي 8ساعات .



7) احرص على تناول الأغذية الجيدة من خضار وفواكه وعصيرات طازجة وقلل من المنبهات لأنها تفقد النوم العميق الصحي وتزيد من الأرق فكلها عوامل في حدوث السرحان وقلة التركيز.



8) قم بعمل تمارين رياضية كرياضة المشي فهي سبحان الله جيدة للإنسان صحيا ونفسيا وتذكر وأنت تركض ضع سماعة بإذنيك فيها تلاوة القران لأحد القرأ الذين تفضلهم.



9) استخدم المفكرات ومذكرة الجوال في الأشياء التي تريد التركيز فيها وتذكرها فهي أدوات مساعدة.



10) و أخيرا توكل على الله في أمورك كلها وفكر بشكل ايجابي ابتعد عن الكلمات السلبية التي تحبط ذاتك وارفع من همتك فأنت مازالت صغيرا على هذي الأمور ومازلت أنت إحدى بوارق الأمل لهذا المستقبل المشرق لك ولنا جميعا وللوطن..


تمنياتي لك بالتوفيق و عقبال ما أسمع أخبار طيبة عنك بان تكون احد الناس الناجحين بإذن الله الذي أحدثوا فارقا في هذه الحياة .


أضيف بتاريخ 30/4/2009 طباعة إرسال الى صديق
RSS | RSS
|
دخول الأعضاء
اسم المستخدم
كلمة المرور
تسجيل جديد