إرشاد نفسي :إرشاد اجتماعي :إرشاد شرعي :إرشاد صحيإرشاد أكاديمي
جديد الاستشارات تحول المشاعر إلى غيرة ..!كيف أنجو من مكائد الشيطان ؟تعرق اليدين أثناء الخوفأسمع نبضات قلبيأفكر في الموت كثيراً ..!غيرة عمياء بين الأختينرعشة أثناء النوم ..!ألم الصدر عند الصراخهل تضر هذه الأغذية بالصحة ؟كيف تصل المعلومة بسهولة ؟
جديد الإضاءات بناء علاقات جيدة مع اللآخرينالايمان بالقضاء والقدركيف تختار تخصصك في الجامعةالتدخين...مضاعفاته النفسيةبناء شخصية المبتعثةالانطواء.. مظاهر وأسباب ..!كيف تواجهة ضغوطك النفسية؟خطوات نحو القمة

حوار حول مرض الفصام

أ. عبد العزيز سعد الدواس . - 4/1/2011

مرض الفصام schizophreniaمن الأمراض الذهانية وهو من الأمراض الموجودة في مجتمعنا والمجهول في تعريفه وتشخيصه لدى عامة الناس لذلك كان هذا اللقاء مع مؤسس ومدير الموقع الإلكتروني الوحيد باللغة العربية في العالم المتخصص بمرض (الفصام schizophrenia) والحاصل على الدكتوراه في الطب النفسي والمشرف الفني على قسم خدمات المجتمع بمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض الدكتور ياسر بن عبد الكريم بكار ليغير الكثير من المفاهيم والمعتقدات الخاطئة عن مرض الفصام schizophreniaبإذن الله فأهلا بكم ومرحباً دكتور ياسر وفي البداية نحب أن تعرف القراء الكرام:

- ما هو تعريف مرض الفصام schizophrenia؟

الفصام schizophreniaمن الأمراض الغريبة التي لم يألفها الناس ولذا لا يعرفون عنه الكثير.. مرض الفصام schizophreniaهو مرض دماغي مزمن يؤدي إلى خلل في بعض وظائفه وخاصة السلوك والأفكار والمشاعر. ينتج هذا المرض عن خلل في بعض النواقل الكيميائة في مناطق معينة في الدماغ.. هذا الخلل لو حدث لأي شخص منا فسوف يعاني من نفس الأعراض التي يعاني منها المريض.

يتباين المرضى في شدة الإصابة بالمرض فمنهم من يعاني من فصام خفيف الشدة ومنهم من يعاني من فصام أكثر شدة وهذا يعتمد على مدة المرض وتناول العلاج والانتكاسات والتأثر الدماغي بالمرض.

- وما هي أسبابه ؟

لا احد يعرف بالضبط.. صحيح أننا عرفنا انه هناك خلل في بعض النواقل العصبية لكن مازلنا نجهل سبب حدوث هذا الخلل..

الوراثة عامل مهم حيث نعلم أن المولود من أب وأم فصاميين سيصاب بالمرض بنسبة أربعين بالمئة بينما تكون الإصابة لمن يولد لأبوبين طبيعيين تعادل 1 بالمئة.. عامل الوراثة يلعب دوراً أساسياً ولاشك ولكنه لا يفسر كل المرض.

هناك نظريات عديدة فمنها ما يتحدث عن إصابة أثناء الولادة ومنها ما يتحدث عن إصابة بفيروس أثناء الحمل وغير ذلك لكن ما زالت نظريات ضعيفة ولا تفسر لماذا يبدأ المرض حول سن العشرين أو بعده.

- ما هي أعراض الفصام schizophrenia؟

يأتي الفصام بطيف من الأعراض الغريبة التي يستغرب منه المريض وأهله.. يمكن تقسيم هذه الأعراض للتوضيح إلى ثلاثة أقسام.. القسم الأول أعراض إيجابية وأهمها سماع لأصوات غير موجودة بالفعل أي هلاوس سمعية بشكل أساسي, ضلالات أي معتقدات خاطئة لكنها راسخة كاعتقاد بأن الأهل يتجسسون عليه أو انه مراقب ومتحكم به أو انه يمتلك سمات خارقة أو غير ذلك, واضطراب في التفكير والكلام, اضطراب في السلوك كأن يقوم بتصرفات غريبة غير مقبولة.

القسم الثاني: هي أعراض سلبية (فتور الهمة, قلة الاهتمام بالنظافة الشخصية وبما حوله, قلة الكلام, العزلة عن الآخرين, عدم التفاعل العاطفي).

القسم الثالث: أعراض معرفيه كضعف الذاكرة وعدم الانتباه والتردد وصعوبة في اتخاذ القرار وغير ذلك.

هذه الأعراض عادة ما تأتي بشكل خفي في بداية المرض لكنها تشتد وتزيد مع الوقت ومن ثم تأخذ شكل الزيادة والنقصان مع الوقت.

- وهل له شخصيتين كما يقال يا دكتور ياسر؟

في الواقع فكرة أن مريض الفصام يحمل شخصيتين هي فكرة خاطئة على المستوى العالمي ابتدعه كتّاب الروايات وأفلام السينما.. مرض الفصام يؤثر على كل أوجه الشخصية وتزيد هذه الأعراض وتخف بين حين وآخر حتى بدون العلاج ولذا يظهر على المريض بشكل غير واضح أنه يمتلك شخصيتين والواقع أن المرض موجود طوال الوقت وأن مسمى الفصام نقصد فيه ابتعاد المريض عن الواقع وفصاما بين المشاعر والافكار والسلوك.

- كيف يمكن التعامل مع مريض الفصام schizophreniaإذا كان من الأقرباء أو الزملاء ؟

هناك أمور عديدة يجب أن أشير لها هنا..

أولاً: يجب ان ندرك ان ما يقوم به المريض من سلوك وما يحمله من افكار وما يكيله من اتهامات هي نابعة عن خلل في المواد الكيميائية في مناطق معينة من الدماغ أي أنها نابعة عن مرض كمن يصاب بالحمى عندما يأتيه التهاب فيروسي أو بكتيري.. إن من غير المنطقي أن نقول لمن يعاني من حمى بسبب التهاب فيروسي أن نقول له (لا يجب إلا يكون لديك حمى.. هيا الآن أوقف هذه الحمى.. الآن وبسرعة..!!) هذا غير منطقي أليس كذلك.. وهذا بالضبط ما يحدث لمريض الفصام فمن غير المنطقي أن نقول له توقف عن حمل هذه الأفكار أو السلوك بهذه الطريقة لأنه يقوم بذلك بسبب مرض خارج عن إرادته.. أعلم أن هذا ليس سهلا بالنسبة لأصدقاء المريض وأهله وهم يرونه يقول ويفعل ما لا يصدق – حتى نحن الأطباء نفقد أعصابنا وصبرنا في بعض الأحيان ويغيب عنا أننا أمام مريض يحتاج إلى الكثير من التعاطف والصبر وضبط النفس.. لكن يجب ان نذكر أنفسنا وبعضنا البعض بذلك طوال الوقت.

ثانياً: لقد أثبتت الدراسات أن القسوة في معاملة المريض وكثرة انتقاده والتهجم عليه من الأمور المضرة والتي تسبب الانتكاسة حتى لو كان مستقر الحالة. وللأسف نجد أن بعض الأهل يعاملون المريض بهذا الأسلوب ثم يتهمونه بأنه لا يتحسن ولا يستجيب للعلاج..!!

ثالثاً: ملاحقة المريض أينما ذهب ومنحه الاهتمام المبالغ به أيضا من الأمور السلبية التي لا تقود إلى التحسن واستقرار الحالة المرضية.

رابعاً: العلاج الدوائي هو الركن الأساسي لعلاج الفصام.. إن أكبر خدمة يقوم بها الأهل والأصدقاء للمريض هو حثه على اخذ العلاج وضمان استمراره على ذلك. هذه مهمة صعبة لكنها تضمن تحسن المريض واستمرار ذلك. هناك وسائل عدة في هذا الجانب. إن مناقشة ذلك مع الطبيب المعالج من الأمور الأكثر أهمية في علاج المرض.

- وهل من الممكن أن يكون للفقر والمشاكل النفسية دور في حدوث الفصام schizophrenia؟

هذه نقطة خلافية وإن كان الرأي العلمي استقر على أن مرض الفصام يصيب الأغنياء والفقراء على حد سواء. أما الضغط النفسي والمشكلات فهي محفزات لحدوث الانتكاسة ولكنها لا تسبب الفصام أبداً إلا لمن لديه أهبة أو استعداد للمرض أي أنه يحمل سمة المرض فتأتي هذه المشكلات كعامل محفز وليس مسبباً.

- ما هو السن الذي تبدأ فيه أعراض الفصام schizophreniaسواء للرجال أو النساء؟

عادة ما يبدأ المرض لدى الرجال بين سن 15 – 25 أو بعد ذلك بقليل أما لدى النساء فيبدأ متأخرا أكثر أي بين سن 25- 35 تقريباً.. لاحظ أنه مرض يصيب الشباب في ريعان العمر.

- وهل يصاب به الرجال أو النساء بعد سن الأربعين ؟

من النادر جدا أن يصاب مريض بعد الأربعين بالفصام إلا إذا كانت الأعراض قد بدأت قبل ذلك ولم ينتبه إليها أحد.. أما إذا أصيب شخص بعد الأربعين بأعراض الفصام فيجب أن نفكر بأمراض نفسية أخرى أو عضوية تشبه الفصام.

- وهل يا دكتور ياسر للمخدرات سبب في حدوث الفصام schizophrenia؟

المخدرات هي كما في الضغط النفسي تظهر الأعراض لمن لديه الأهبة أو الاستعداد للمرض أما أن تسبب المخدرات الفصام فهذا غير صحيح.. هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن مادة الحشيش قد تزيد من خطر الإصابة، ولكن لا تسببها. قد يستغرب البعض هذا ويذكر حالة صديق أو قريب ابتلي بمشكلة المخدرات ثم تم تشخيصه بالفصام مما يشعر بأنهما مرتبطان، والواقع أن المريض بسبب التغيرات الغريبة التي يلاحظها قد يلجأ إلى المخدرات ليخفف من هذه الأعراض.. أو كما ذكرت سابقاً تفجر المخدرات الأعراض لمن لديه أهبة للمرض أي لمن ستظهر عليه الأعراض عاجلا أم آجلا.

- من وجهة نظرك يا دكتور هل للرقية الشرعية دور في شفاء مريض الفصام schizophrenia؟

الرقية الشرعية أداة علاجية فعالة يمكن استخدامها في كل الأمراض وليس للفصام خصوصية هنا.. أي ليس للرقية دور خاص في الفصام لأنه مرض كسائر الأمراض.

- ما هي الأغذية التي تنصح مريض الفصام schizophreniaبتناولها والتي تنصحه بالابتعاد عنها؟

ليس هناك أغذية معينة لها علاقة بالمرض ولكن نقوم بتنبيه مرضانا إلى أن بعض أدوية الفصام تؤدي إلى فتح الشهية وبالتالي فقد تسبب السمنة لمن لا يراقب أكله. وهنا لابد أن يحافظ المريض على تناول الأغذية التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة وفيها نسبة فيتامينات عالية.

- إن أمر الزواج أمر مهم وضروري كما تعلم يا دكتور ياسر فهل من الممكن لمريض الفصام schizophreniaسواء رجل أو امرأة من الزواج ؟

لا توجد إجابة تناسب كل المرضى.. فكما ذكرت لك الفصام طيف واسع يشتد أحيانا لدى بعض المرضى ويكون أقل شدة لدى البعض الآخر.. ولذا فمن المرضى من يستطيع الزواج ومنهم من لا يستطيع..

لكن لابد أن أشير إلى أن من الأخطاء التي يحملها بعض الأهالي هي اعتقادهم أن الزواج سيعالج المرض أو يخفف منه.. هذا ليس صحيحا.. الزواج قد يحمل الخير للمريض إذا وجد من تعتني به وتحرص على أخذه للعلاج.. وقد يكون غير مفيد إذا كان كما في كثير من الزواجات مصدر ضغط نفسي ومسؤولية.. أكرر هذا لا ينطبق على كل المرضى فقد رأيت العديد من المرضى ممن تزوج وأنجب ويعيش حياة أسرية جيدة بل ممتازة في بعض الأحيان.

- ما هو العلاج الطبي و النفسي والاجتماعي والديني لمريض الفصام schizophrenia؟

العلاج الطبي هو طيف من الأدوية التي نطلق عليها مضادات الذهان وتعطي نتائج ممتازة رغم وجود أعراض جانبية متباينة ولكنها بشكل عام مقبولة.

العلاج النفسي هو الدعم والمساندة والاستماع الفعال وتقديم الاستشارة حول بعض المشكلات وغير ذلك

ومن الأمور المهمة أيضا العلاج الأسري حيث يتم تعليم الأسرة كيفية التعامل مع المريض وتوضيح الأساليب الخاطئة في ذلك.

هناك جزء مهم من العلاج وهو العلاج التأهيلي فبعد استقرار المريض وتحسن حالته يأتي دور التأهيل لزيادة مهاراته والتغلب على ما فقده منها بسبب المرض.

- ما هي المراكز و المستشفيات و الجمعيات في الدول العربية التي تخدم مرضى الفصام schizophrenia؟

مراكز ومستشفيات علاج الأمراض النفسية تخصص جزءا مهم من خدماتها لمرضى الفصام فهم الشريحة الأهم بالنسبة لها.. أما بالنسبة للجمعيات فلا أعرف جمعية بعينها تخدم هذه الفئة من المرضى على الرغم من ضخامة شريحة المرضى المصابين بالفصام.. وكما اعلم هناك جمعية خيرية تتشكل هذه الأيام في المملكة العربية السعودية ونحن ننتظر منها الكثير.

- بحسب علمي يا دكتور ياسر بأن موقع الفصام هو الموقع الوحيد باللغة العربية في العالم المتخصص بمرض الفصام فماذا يقدم هذا الموقع لمرضى وأسر الفصام schizophrenia؟

انطلق الموقع في عام 2004 وقد سجل عدد كبير من الزيارات. يهدف الموقع إلى تقديم طيف واسع من المقالات التي تشرح المرض وتعرف الأسر بمعلومات اساسية عنه وتناقش أهم القضايا التي تهمهم.. كما يتوجه للمريض نفسه ويحدثه عن أمور لابد من معرفتها. عنوان الموقع هو www.alfesam.com

- ما رأيك يا دكتور ياسر في فيلم الدكتور جون ناش الأستاذ الجامعي الذي حصل على جائزة نوبل وهل شخصيته في هذا الفيلم تمثل شخصية مريض الفصام schizophrenia؟

بداية هناك ملاحظات كثيرة على فيلم الدكتور ناش أو (العقل الجميل) فقد قدم صورة غير صحيحة في بعض الأحيان عن المرض.. إلا أننا ندين له بالامتنان لأنه سلط الضوء على مرض الفصام وجذب انتباه الناس إليه بعد أن كان مرضا مهملا مجهولا.

أما الدكتور ناش فهو مريض بالفصام بالتأكيد لكن من النوع الخفيف الذي مكنه من العمل والإنجاز.. وهذا ليس مألوفا إلا في حالات نادرة كان منها الدكتور ناش.

- ما هي نصيحتك يا دكتور ياسر لأسرة مريض الفصام schizophrenia؟

أولاً: استشعار الأجر الكبير عند الله عز وجل برعايتهم للمريض واهتمامهم به.. إننا نعلم انه لولا هذه الرعاية لكان مآل المريض إلى التشرد في بعض الأحيان لا سمح الله ولذا لابد أن يستحضروا أهمية ما يفعلون ويحتسبون هذا الابتلاء عند الله عز وجل.

الأمر الثاني : كلما عرفنا عن المرض أكثر كلما استطعنا التعامل معه بشكل أفضل.. أما الجهل به فسيأخذنا في متاهات كثيرة.

الأمر الثالث: يحمل المجتمع معتقدات غريبة عن المرض النفسي عامة والفصام خاصة.. لا تستمعوا إلى هذه المعتقدات فكثير منها خاطئ وقد يسبب الأذى لكم ولمريضكم. ومن ذلك الشعور بالوصمة لأن في الأسرة مريض نفسي.. يجب أن يكون واضحا لنا جميعا وأن نخبر الناس بأن المرض النفسي لا يختلف عن الأمراض العضوية الأخرى أبدا.

رابعا: العلاج الدوائي هو الركن الأساسي للعلاج لذا احرصوا على إعطائه للمريض.. أنا أعلم أن الأمر ممل مع الوقت ولكن لضمان صحة مريضنا لابد من المحافظة على العلاج والالتزام به وابتكار أساليب إبداعية لحث المريض على الالتزام به.

- ما هو مآل الفصام schizophreniaيا دكتور ياسر؟

مآل المرض متباين كما يتباين المرض نفسه فبعض المرضى يكمل حياته بشكل جيد والبعض الآخر يتدهور إلى مراحل كبيرة وهذا يعتمد بشكل أساسي على الالتزام بالعلاج وتقليل الانتكاسات ويعتمد أيضا على التلف الذي أحدثه المرض في الدماغ.

RSS | RSS
|
دخول الأعضاء
اسم المستخدم
كلمة المرور
تسجيل جديد