إرشاد نفسي :إرشاد اجتماعي :إرشاد شرعي :إرشاد صحيإرشاد أكاديمي
جديد الاستشارات تحول المشاعر إلى غيرة ..!كيف أنجو من مكائد الشيطان ؟تعرق اليدين أثناء الخوفأسمع نبضات قلبيأفكر في الموت كثيراً ..!غيرة عمياء بين الأختينرعشة أثناء النوم ..!ألم الصدر عند الصراخهل تضر هذه الأغذية بالصحة ؟كيف تصل المعلومة بسهولة ؟
جديد الإضاءات بناء علاقات جيدة مع اللآخرينالايمان بالقضاء والقدركيف تختار تخصصك في الجامعةالتدخين...مضاعفاته النفسيةبناء شخصية المبتعثةالانطواء.. مظاهر وأسباب ..!كيف تواجهة ضغوطك النفسية؟خطوات نحو القمة
استشارات أكاديمية > أنفر من الدراسة بسبب والديّ!
السؤال

عندما يأمرني أحد من والديّ بالمذاكرة سواءً كان أمراً مباشراً أو غير مباشر فإن صدري يضيق جداً لمجرد مجيء ذكر المذاكرة من والديّ أو حتى أي أحد من أقاربي، ويختلف قدر الضيق على حسب الطريقة التي ذكرت بها المذاكرة، وحتى أكثر من واحدة من الفتيات تشعر بنفس الإحساس ولست أنا وحدي، والغريب أن هذا هو الأمر الوحيد الذي أشعر عنده بمقدار الضيق هذا، فما سبب ذلك؟ وما توجيهكم لي؟!

وجزاكم الله كل خير.


الجواب

إن هذا الأمر وهو الشعور بالضيق عندما يطلب منك أحدهم الدراسة ويحثك عليها هو شعور كما وصفته بالفعل منتشر بين كثير من الطلاب ذكوراً وإناثاً، وهذا الأمر راجع في حقيقته إلى جملة أسباب:


فالسبب الأول: طريقة الأسلوب التي يحث فيها على المذاكرة، فإن بعض الناس قد يحث على المذاكرة وعلى الحرص عليها بأسلوب فيه شيء من الغلظة وفيه شيء من العتاب أو فيه شيء من التوبيخ فيؤدي ذلك إلى نفور في النفس، فإن النفس مجبولة على كراهية الإلزام بشيء بمثل هذا الأسلوب، ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: (إن الرفق ما كان في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه)، وقال صلى الله عليه وسلم: (إن الله رفيق يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف) رواهما مسلم، وقال صلى الله عليه وسلم: (إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله) رواه البخاري.


والسبب الثاني لمثل هذا الضيق: راجع إلى ميول الطالب نفسه، فالطالب قد يكره بعض المواد فيكره أن يراجعها أو يكره الدراسة نفسها لثقلها عليه، ولأنه يجد صعوبة في بعض موادها، أو يجد صعوبة واستشكالات في بعض المسائل فيثقل عليه الأمر أيضاً.


والسبب الثالث: راجع إلى طبيعة النفس؛ فإن النفس تحب التروح وتحب أن تخرج من القيود وتخرج من الإلزام بالجلوس أمام المذاكرة، فهناك متعة المجالسة للوالدين والإخوة والأخوات والصاحبات، وهناك متعة ممارسة الأنشطة التي يرغبها الإنسان والدراسة مخالفة لكل ذلك، فتثقل على النفس بهذا الاعتبار.


وهناك سبب رابع: وهو التوقيت الذي يطلب فيه هذا الأمر من الطالب، فقد يطلب منه في وقت لا يكون قد نشط للدراسة أو يشعر بالتعب أو الملل أو السآمة، فهذه أمور مجتمعة قد تؤدي إلى هذا المعنى.


والمقصود أن ما يحصل لك من ضيق هو أمر شائع كما أشرت، ولكن لا بد أن تنظري إلى الحامل لوالديك الكريمين على مثل هذا الحث أو لأقاربك الكرام على مثل هذا الإرشاد؛ إنه الحرص عليك، وإنه طلب مصلحتك، وإنه بذل النصيحة لك، فهم يحبون أن تكوني في أعلى الدرجات وفي أفضلها في دراستك، ولا ريب أنهم إن شاء الله حريصون كذلك على دينك وحريصون على فلاحك.


والمقصود أن تقدري هذا الحث وأن تنظري إلى حثّ والديك الكريمين على أن الدافع له هو الحب والمصلحة والشفقة، فينبغي أن تحرصي أيضاً على تقدير هذا الأمر، ولا مانع من أن تبدئي أنت بداية قوية في هذا الأمر وذلك بأن تحرصي على ترتيب أوقاتك، بأن تبدئي في دراسة المواد الدراسية أولاً بأول، مبتدئة بالأهم فالأهم، ومتدرجة من الأسهل إلى الأصعب، فبهذه الطريقة لا تشعرين بالملل ولا تشعرين بالسآمة، لأنك ابتدأت بالأمر السهل الميسور، ثم تنتقلين إلى الأصعب فالأصعب.


مضافاً إلى هذا أن يكون لك دفتر خاص تقيدين فيه القواعد الهامة والنقاط الضرورية التي ينبغي أن تحفظ وينبغي أن يركز عليها، مضافاً إلى هذا أيضاً أن يكون لك دفتر خاص تعلقين فيه المسائل المشكلة حتى تسألي عنها معلماتك، وحتى تستطيعين استيضاحها وضبطها ومعرفتها، فإذا قمت بهذا الترتيب حصل لك وقت من الفراغ تجلسين فيه مع أهلك ومع صاحباتك وكذلك وقت تستطيعين أن تقرئي فيه شيئاً من القرآن وشيئاً من العلم النافع أو تستمعين إلى شريط وعظي يرقق القلوب كذكر الجنة والنار، أو شريط علمي يعلمك أحكام عباداتك لاسيما أمر الطهارة والصلاة وأمر الصيام وغير ذلك، فبهذا الترتيب يحصل لك مثل هذا الهدوء في نفسك ويحصل لك كذلك رغبة في الدراسة لاسيما إذا عرفت أن فيها مصلحة عاجلة إن شاء الله تعالى.


فطيبي نفساً وقدري مواقف أهلك وحاولي أن توازني بين الترفيه عن نفسك وبين تحصيل الأمور الضرورية من الدراسة، والله يتولاك ويرعاك برحمته وكرمه، وأهلاً وسهلاً بك في موقعك الذي يرحب بك وبرسائلك الكريمة.


وبالله التوفيق.


أضيف بتاريخ 9/2/2010 طباعة إرسال الى صديق
RSS | RSS
|
دخول الأعضاء
اسم المستخدم
كلمة المرور
تسجيل جديد